IMLebanon

كهرباء لبنان تحذر من “العتمة الآتية”!

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان أن “بالرغم من الكتب التي أرسلتها إلى المراجع المعنية، لاسيما كتابها إلى جانب وزارة المالية رقم 2137 تاريخ 28/2/2019 إضافةً إلى المراجعات الشفهية المتكررة مع المعنيين، لم تتبلغ الموافقة على فتح الاعتماد المستندي لباخرتي الغاز أويل الراسيتين قبالة معملي دير عمار والزهراني منذ 12 آذار الجاري، كي يصار إلى فتحه لاحقًا من قبل مصرف لبنان. وبالتالي، طلبت المؤسسة المساعدة من وزير الطاقة والمياه في الكتاب رقم 2914 تاريخ 19/3/2019، إذ قامت معاليها باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لحل هذا الموضوع، إلا أن المؤسسة لم تتبلغ حتى تاريخه الموافقة على فتح الاعتماد المذكور. علمًا أن مؤونة هذا الاعتماد متوفرة ضمن سلفة الـ400 مليار التي أقرت في المرسوم 4341 الصادر في شهر شباط الفائت”.

وأضافت، في بيان: “لذلك، وبهدف إطالة أمد مخزونها من مادة الغاز أويل، اضطرت المؤسسة بتاريخ 21/3/2019 إلى توقيف المجموعة الثانية في معمل دير عمار وتخفيض حمولة المجموعة الأولى في المعمل نفسه، مما أدى إلى تخفيض الإنتاج لنحو 300 ميغاوات، أي ما يعادل نحو ثلاث ساعات تغذية كهربائية”.

وذكرت أن “في حال استمر الوضع على حاله، سيتوقف معمل دير عمار بالكامل عن إنتاج الطاقة الكهربائية ليل الثلثاء المقبل، يليه معمل الزهراني ليل الخميس المقبل، وذلك نتيجة نفاذ مخزونهما من مادة الغاز أويل”، مشيرةً إلى أن “هذا الواقع القسري لإنتاج الطاقة على شبكة الـ220 ك.ف. قد يستلزم أحيانًا ولأسباب تقنية تخفيض حمولة مجموعات الإنتاج في معملي الذوق والجية وباخرتي إنتاج الطاقة التي تضخ على شبكة الـ150 ك.ف. من أجل الحفاظ على ثبات الشبكة، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي الى خفض إضافي لساعات التغذية بالتيار الكهربائي في جميع المناطق اللبنانية بما فيها بيروت الإدارية”.

وإذ أسفت المؤسسة “لهذا الواقع الخارج عن إرادتها”، ناشدت “الجهات المعنية الموافقة على فتح الاعتمادات اللازمة بالسرعة الممكنة كي تعود التغذية الكهربائية إلى طبيعتها في جميع المناطق اللبنانية”.