Site icon IMLebanon

الاتحاد الاوروبي أدان رفض ترامب معاهدة حول تجارة السلاح

أدان الاتحاد الأوروبي قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفض الولايات المتحدة معاهدة الأمم المتحدة حول الإتجار بالأسلحة، محذرًا من عواقب ذلك.

وقالت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن “قرار الولايات المتحدة سحب توقيعها لن يساهم في الجهود الحالية لتشجيع شفافية التجارة العالمية للأسلحة وتفادي الإتجار غير المشروع والتصدي لتهريب الأسلحة”.

وأضافت: “سيستمر الاتحاد الأوروبي في دعوة كافة الدول، وخصوصًا الجهات الرئيسية المصدّرة والمستوردة للأسلحة، بالانضمام من دون تأخير إلى معاهدة الإتجار بالأسلحة”.

وذكّرت بأن “تجارة الأسلحة غير المنظمة لا تزال تسبب معاناة كبرى في مناطق عديدة من العالم وتفاقم النزاعات والإرهاب والجريمة المنظمة”.

ونبّهت إلى أن الأسلحة الخفيفة “تقتل نحو 500 ألف شخص سنويًا إضافة إلى ضحايا أسلحة أخرى”.

وقال ترامب، خلال خطاب في إنديانابوليس أمام لوبي الأسلحة النارية الواسع النفوذ في الولايات المتحدة: “ترفض أميركا هذه المعاهدة”.

وأعلن أن “الولايات المتحدة ستسحب التوقيع الأميركي لهذه المعاهدة”. وأضاف: “لن نسمح أبدا لبيروقراطيين أجانب بالمساس بالحريات التي يضمنها التعديل الثاني” للدستور الأميركي.

وتبنت الأمم المتحدة هذه المعاهدة في 2013. وقالت المتحدثة إن “الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد انضمت وهي مصممة على مواصلة أهدافها والمصادقة عليها وتطبيقها عالميًا”.

وتهدف المعاهدة إلى تنظيم الإتجار بالأسلحة التقليدية والخفيفة حتى الدبابات الهجومية والمقاتلات والسفن الحربية.

ووقّعت واشنطن على النص لكن الكونغرس لم يصادق عليه أبدًا.