Site icon IMLebanon

داوود افتتح معرض علوم في “الليسه ناسيونال” الشويفات

رعى وزير الثقافة الدكتور محمد داوود افتتاح المكتبة في مدرسة “الليسه ناسيونال” – الشويفات، ومعرض العلوم “2019 STEAM FAIR” الأول من نوعه، واطلع على المشاريع العلمية التي صممها طلاب مدارس “الليسه ناسيونال” في فروعها الثلاثة: الشويفات والسمقانية وبيروت.

وقال داوود: “يسعدني أن ألتقيكم في رحاب هذا الصرح التعليمي العريق، إدارة وأساتذة وطلابا، والمناسبة “معرض العلوم والتكنولوجيا Steam Fair 2019″. مشاركتي في افتتاح هذا المعرض هي تأكيد لإيماني بأن جيلا واعدا يتحضر للانطلاق انخراطا في مسارات الابتداع العلمي. هذه المشاريع الـ300 التي خضعت للتحكيم أمام لجنة أهل العلم والاختصاص هي عصارة بحث واجتهاد ومثابرة لطلاب يتأهبون لتحديات الحياة”.

وأضاف: “يغمرنا اعتزاز جميل بأن مواهب علمية من مدارسكم شاركت في معارض علمية في ألمانيا وتركيا والكويت، وحازت على براءات اختراع، وبينها معدات تسهم في تحصين الطيران التجاري ضد إعاقات الإقلاع والهبوط وسواها. وهذا المعرض العلمي يجسد فكرة التحول في التعليم من التلقين والحفظ النظري إلى الممارسة العملية، في خدمة المجتمع وتطوير حاجات الحياة”.

وتابع: “لقد عرف العقل اللبناني محطات مضيئة عبر الأزمنة، من صباغ الأرجوان الى حكاية الشراع والمجذاف، وعلم الاستشراق والملاحة البحرية زمن الفينيقيين، وصولا إلى نادي الصواريخ اللبناني المشترك بين الجيش وجامعة هايغازيان في أوائل ستينيات القرن الماضي، الذي أنطلق على أساس برنامج فضائي مستقبلي”.

وتوجه الى الطلاب بالقول: “إنكم تنقلون النظرية الى حيز التطبيق خدمة للمجتمع، قبلكم بقرون عديدة، أدمغة العالم القديم -عبر التجارب والأبحاث- أوجدت نظريات افتراضية صحت بعد مئات السنين، من فيتاغوروس إلى أوقليدس إلى نيوتن وسواها، وأوصلت الانسان الى القمر، وطورت الطب والطيران والتواصل والزراعة والنقل، بمعنى آخر حسنت ظروف الحياة وصحة الانسان ورفاهيته. نحن فخورون بكم، تسهمون بحجم أحلامكم والطموحات، مزودين بالمعرفة والعلم الذي اكتسبتم في مدرسة الليسه ناسيونال، منطلقين الى رحاب الحياة العملية”.