Site icon IMLebanon

إسرائيل: إيران تساعد “الحزب” بإقامة مصانع للصواريخ الدقيقة

اتهم الجيش الإسرائيلي الحكومة الإيرانية بأنها “تعمل على تكثيف جهودها لإقامة مصانع صاروخية دقيقة لمقاتلي “حزب الله” في لبنان”، بحسب وكالة “رويترز”.

ونقلت الوكالة عن المتحدث العسكري الإسرائيلي جوناثان قوله في إفادة للصحفيين: “ما نراهم يفعلونه هو تسريع الخطى بصفة عامة”.

وتابع: “هذا يعني الإسراع من حيث المباني والمرافق والمواقع ومنشآت التحويل والتصنيع، وهذا يعني المزيد من الأشخاص والعناصر المشاركة في ذلك. والمزيد من المواقع”.

بالإضافة، نشر المتحدث بإسم ​الجيش الإسرائيلي​ ​أفيخاي أدرعي صورة لـ”الشخصيات المسؤولة عن مشروع ​الصواريخ​ الدقيقة في ​لبنان​”، مشيرا إلى أنه “مشروع إيراني يهدد أركان ​الدولة اللبنانية​ ويدار بسرية تامة من قبل ​”حزب الله​”.

ولفت إلى أننا “سنكشف تفاصيل​ مهمة عن المشروع الذي قد يهدد الحالة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في لبنان”.

وأشار إلى أنه “بين السنوات 2013-2015 وفي ظل الحرب الأهلية في سوريا بدأت إيران بمحاولات لنقل صواريخ دقيقة جاهزة للاستخدام إلى “حزب الله” في لبنان عبر الأراضي السورية وتم إحباط معظم هذه المحاولات في ضربات تم اسنادها الى إسرائيل حيث لم يتمكن حزب الله من الحصول على هذه الصواريخ”.

واعتبر أنه “نظرًا لإخفاقات إيران و”حزب الله” بهذا المجال قررت ايران في العام 2016 إحداث تغيير جوهري في طرق عملها- عدم نقل صواريخ كاملة وإنما الانتقال الى تحويل صواريخ قائمة إلى صواريخ دقيقة على الأراضي اللبنانية وذلك من خلال نقل مواد تدقيق من ايران بالإضافة الى صواريخ من سوريا”.

وختم: “في الفترة الأخيرة تسعى ايران و”حزب الله” لتسريع مشروع الصواريخ الدقيقة من خلال محاولة لإنشاء مواقع إنتاج وتحويل على الأراضي اللبنانية في عدة مناطق”.