Site icon IMLebanon

انتخابات نقابة محامي بيروت في 23 تشرين الثاني المقبل

تستعد نقابة المحامين في بيروت لخوض معركتها الديموقراطية، في الأسبوع الثالث من تشرين الثاني المقبل، حيث تلتئم جمعيتها العمومية لانتخاب نقيب مع أربعة اعضاء جدد لمجلس النقابة بحيث تدور عجلة الماكينات الحزبية وتلتئم هيئات المحامين في الأحزاب والتيارات السياسية لاختيار مرشحها الحزبي أو لدعم مرشح مستقل والجميع يريد تسجيل الانتصارات واضافة المزيد من النجاحات الى رصيده.

وفي هذا الإطار، أفادت مصادر متابعة للعملية الانتخابية “المركزية” ان حزب “القوات اللبنانية” سيختار من بين أحد محازبيه المحامي بيار حنا أو عبده لحود، أما التيار “الوطني الحر” فيتأرجح خياره بين أحد المناضلين المحامي جورج نخله أو فادي بركات وجميع من ذكروا هم اما أعضاء حاليون أو سابقون في مجلس النقابة.

أما حزب “الكتائب اللبنانية”، يبدو ليس لديه مرشح حزبي لمنصب نقيب المحامين بل تردد ترشيح محام لعضوية المجلس فقط، هو على الأرجح المحامي جورج أسطفان على أن يصار الى تبني ترشيح محام مستقل الى مركز النقيب وفق ما يصار الى الإتفاق عليه في ندوة المحامين للحزب وترجح المصادر تبني ترشيح المحامي المستقل ناضر كسبار.

أما تيار “المستقبل” فأعلن ترشيح المحامي سعد الدين الخطيب لعضوية مجلس نقابة المحامين من دون أن يكون له مرشح لمركز النقيب وهناك مساع حثيثة لتبني ترشيح المحامي ناضر كسبار من قبل التيار الأزرق لما له من نضال نقابي ولتقاربه مع أمين سر مجلس نقابة المحامين عضو المجلس السياسي لتيار المستقبل المحامي جميل قمبريس الذي له تأثير وازن في ندوة المحامين للتيار الأزرق.

وللمرة الأولى يخوض حزب “سبعة ” التجربة وسيكون لديه مرشح لعضوية النقابة، وفي هذا الاطار تستعد المحامية سمر سمراني لخوض المعركة الانتخابية المقبلة.

وفي ما يتعلق بالمرشحين المستقلين لمنصب نقيب المحامين، يبرز اسم المرشح المحامي عزيز طربيه الذي يصنّف من المحامين المخضرمين وله علاقات مع المصارف والشركات التجارية، لم يحالفه الحظ في الدورتين السابقتين.

المرشح الثاني فهو المحامي ملحم خلف الناشط من المجتمع المدني ومؤسس جمعية فرح العطاء وهذه تجربته الأولى.

اما المرشح الثالث، المحامي وجيه مسعد وهو نقابي مخضرم رصين وفق ما يصفه زملاؤه من دون بوادر تأييد حزبي.

المرشح المستقل الخامس فهو المحامي ناضر كسبار الذي له خبرة نقابية ويتمتع بشبكة علاقات واسعة مع المحامين المحازبين والمستقلين .

وأوضحت المصادر أن بعيدا من العلاقة الشخصية بكل مرشح ومن الانتماء الحزبي لأي منهم كما من وأي موقف إيجابي أو سلبي صدر عن أي من المرشحين، يشدد هؤلاء على أن الأوان آن لانتخاب المحامي صاحب الخبرة والكفاءة العلمية والمهنية والنقابية والتي سيكرسها لخدمة النقابة.