Site icon IMLebanon

سفير مصر زار الجميّل: للإسراع في تأليف الحكومة

أشار سفير مصر الجديد في لبنان ياسر محمد علوي، بعد لقائه رئيس الحكومة الأسبق أمين الجميل في مكبته في سرايا بكفيا، إلى “أننا قمنا بجولة أفق للوضع الحالي، وكان العنوان الحقيقي الاستقرار في لبنان، والمفتاح الحقيقي لهذا الاستقرار هو سرعة التكليف والتأليف للحكومة. وهو وبصراحة شديدة، أمر قال به الشارع وحاجة لبنانية وإقليمية ودولية لمساعدة لبنان”، معتبرا أن “الانتظار والتلكؤ بات خيارا نيرونيا لا يحتمله الوضع في لبنان”.

وعن شكل الحكومة الموثوقة التي دعا إليها مؤتمر باريس، قال علوي: “إن تشكيل الحكومة هو شأن لبناني، فلبنان بلد عريق في سياسته وديمقراطيته ولا يحتاج الى من يقول له كيف تشكل الحكومة الموثوقة، لكن أعتقد أن الرسالة الأساسية في باريس هي ان المجتمع الدولي والعربي حاضر لمساعدة لبنان، ولهذا كان الإعلان أن تأليف الحكومة في اسرع وقت ممكن هو الخطوة الأساسية التي يأتي بعدها كل شيء آخر للخروج من عنق الزجاجة. وهذا تأكيد للرسالة نفسها التي قلتها إن التأخير في تشكيل الحكومة هو خيار نيروني انتحاري، فالبلد يحترق ولا يمكن للمسألة أن تنتظر ليحترق الوضع اكثر”.

وعن دور مصر في دعم لبنان على المستويات السياسية والمالية والاجتماعية، لفت علوي إلى أن “رسالتنا دائما هي رسالة الدعم للاستقرار، ونحن حاضرون للتعاون مع لبنان ولدينا إرث كبير من التعاون كما هناك أفق كبير للتعاون بمجرد تشكيل الحكومة في المرحلة المقبلة”.

وأضاف: “سيبدأ، خلال أيام، عمل المستشفى المصري الذي يقدم خدمات علاجية ودوائية مجانا، ونحن نثبت في هذا الوقت إيماننا بأن استقرار ودعم لبنان هو بالأفعال وليس بالأقوال”.

وعن المسعى الذي يمكن لمصر أن تقوم به مع جامعة الدول العربية للعب دور في مساعدة لبنان وإنقاذه، أكد علوي أن “الكل حاضر لدعم لبنان، ولكن كما قلت المفتاح الأول هو سرعة تجاوز مرحلة الانتظار والبدء الفوري بتشكيل الحكومة، فكل الطرق تؤدي الى هذه النقطة، والتلكؤ كما قلت سابقا هو عمل نيروني وترف لا يحتمله أحد ولا تقره مسؤولية وطنية أو أخلاقية”.

وعن توقعاته للاضطرابات الحاصلة في العالم العربي وما إذا هي ذاهبة إلى حل او تأزم، دعا علوي إلى “البدء بتشكيل حكومة في لبنان”، معتبرا “أنها ستكون فأل حسن للمنطقة كلها”.