Site icon IMLebanon

يمين عرضت وطليس أوضاع قطاع النقل البري

عرضت وزيرة العمل لميا يمين مع وفد اتحادات النقل البري في لبنان برئاسة بسام طليس، وحضور مستشارها النقابي أنطون أنطون، اوضاع القطاع في هذه المرحلة، في اطار “مبادرة وزارة العمل لحماية اليد العاملة اللبنانية من المنافسة غير القانونية وخلق فرص عمل جديدة بالتنسيق مع الاتحادات والنقابات”.

بعد اللقاء، قال طليس: “تشرفنا بلقاء معالي الوزيرة وعرضنا لها هموم ومشاكل قطاع النقل البري بشكل عام وقضايا محددة لها علاقة مباشرة بوزارة العمل. اولا: موضوع التعرفة وانعكاساته على ذوي الدخل المحدود من عمال ومستخدمين وموظفين، وهنا نسأل الحكومة اذا ما قرر قطاع النقل بالتفاهم مع وزارة الاشغال العامة والنقل بناء للدراسة التي تحدثنا عنها ان يرفع التعرفة وكانت الارقام عالية، ماذا عن هذه الفئات الثلاث، هل الحكومة بصدد تعديل بدل النقل اليومي لموظفي القطاع العام، وهل هي ايضا بصدد اصدار مرسوم تعديل بدل النقل اليومي للقطاع الخاص؟ اننا ننتظر من الحكومة مجتمعة اجابة على هذا السؤال عبر معالي وزارة العمل المعنية بشؤون العمال والموظفين والمستخدمين”.

وأضاف: “طرحنا موضوع الشاحنات والباصات الكبيرة حيث ان هناك كلاما عن منع او السماح، يتعلق بالعمال او السائقين غير اللبنانيين. وهنا، اؤكد اننا نقابات واتحادات النقل البري، الاولوية لدينا للسائق اللبناني لأن القانون والنظام ينصان على ذلك، لكن اذا كانت الشاحنات الباصات الكبيرة لا يتوفر لها سائقون لبنانيون فما هو الحل؟ لقد اتفقنا مع معالي الوزيرة على عقد جلسة عمل ثانية مع مستشارها النقابي والجهات المعنية لوضع آلية لتأمين العمل للبنانيين، ومعالجة هذا الموضوع”.

وتابع: “طرحنا موضوع اعفاء السائقين العموميين من رسم الميكانيك عن العام 2020، كما تمنينا على معالي الوزير امكان اعفاء السائقين العموميين من اشتراكات فصلين عن الضمان الاجتماعي، لأن هؤلاء عاطلون عن العمل منذ ستة اشهر بفعل فيروس كورونا”.

وأشار إلى “أننا أكدنا ان الاولوية للـ400 عائلة في المعاينة الميكانيكية ان يستمروا مع الدولة اذا ما قررت الدولة قبل 9 الشهر المقبل موعد اقفالها، بالنسبة لنا ان تعود وتسيرها ضمن القوانين المرعية الاجراء”.

وختم: “يبقى خطة النقل التي نطالب بوضعها على جدول اعمال مجلس الوزراء في اقرب وقت، كما وعد دولة رئيس الحكومة ووزير الاشغال، ونأمل ان تسلك الامور الطريق الصحيح قبل التاسع من الشهر المقبل لأننا قبل هذا الموعد بـ48 ساعة سنعلن الخطوات التنفيذية للتصعيد والاضرابات والمظاهرات اذا تم اقرار ما اعلن عنه منذ يومين في المؤتمر الصحافي”.

ثم استقبلت يمين وفد “أطباء بلا حدود” برئاسة رئيس البعثة الحالي جوليان رايكمان.

كما استقبلت وفد نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان برئاسة شحادة المصري، وتم البحث في الالية التي تضمن الحفاظ على اليد العاملة اللبنانية في الافران والعمل على رفع نسبتها.

وأوضح المصري أن “الوفد طالب بتطبيق القانون، وتنظيم قطاع الافران وحماية عمالها من خلال السماح لهم بالاستفادة من الضمان الاجتماعي”.

كذلك التقت وزيرة العمل وفد اتحاد عمال البقاع برئاسة جهاد المعلم الذي طرح مسألة صرف عمال لبنانيين واستبدالهم بأجانب، بالإضافة الى المشاكل العالقة مع الضمان الاجتماعي.