Site icon IMLebanon

فنانون وسياسيون ينعون الياس الرحباني

نعى سياسيون وفنانون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الموسيقار اللبناني الياس الرحباني، الذي رحل اليوم عن عمرٍ يُناهز الـ 83 عاماً.

وكتب النائب ابراهيم كنعان على حسابه عبر “تويتر”: “كتار كتبوا وغنوا لبنان وكتار رفعوا شعاراتو بس ما حدا جسّدو بروائع قصايدو والحانو متل الياس الرحباني من بعلبك والضيعة لطير الوروار وجينا الدار، اعمال خلدت “اللبنانية” لناسك لبنان والرحابنة تعازينا لعيلتو ومحبينو وللبنان!”

وغرد النائب المستقيل نديم الجميل على حسابه عبر “تويتر”: “وعد يا لبنان نحمل الخبرية ونمشي بالساحات نحكيها بغنية عن بشير للي كان صوتو ملوا الزمان تعصف معو الكرامة وحرية الانسان”. من أجمل ما لحّن وكتب الموسيقار الكبير الياس الرحباني يللي عم يخسرو لبنان اليوم. أحرّ التعازي لعيلتو الكريمة”.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني على حسابه عبر تويتر: “في كل لحن جميل وكلمة معبرة ‏لم يرحل بل هو في كل لحن جميل وكلمة معبرة، في وجدان وطن وذاكرة ثقافة راقية. هو من الذين نسجوا صورة لبنان الحضارية. انتقل اليوم الياس الرحباني إلى حيث لا وجع ولا حزن ولا تنهد، بل حياة أبدية بقرب خالقه. لبنان يفتقدك. نصلي لراحة نفسك ونحملك سلاما إلى عاصي ومنصور”.

ونعى النائب نزيه نجم عبر “تويتر” الموسيقار الياس الرحباني، قائلاً: “وكأن الأحزان لا تكفي، فأتى رحيل الياس الرحباني ليزيد الغصة… غصة على كبير مبدع من لبنان، غصة على لبنان الجميل الذي نحب، والذي يفقد تباعاً اركان صانعي هذا المجد… تعازينا الحارة لعائلة الرحباني ولكل لبنان!”

ونعى رئيس “حركة الاستقلال” النائب المستقيل ميشال معوض الموسيقار الياس الرحباني قائلًا: “لبنان والفن يودعان بحزن وأسى أحد أعمدة مبدعي الزمن الجميل وركنًا خالدًا في مسيرة الأغنية اللبنانية… وداعا الياس الرحباني”.

وغرد وزير الثقافة والزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس مرتضى عبر حسابه على “تويتر”: “عن عمر ناهز الـ83 عاما زاخرا بالعطاء والابداع الفني، الذي اثرى ذاكرتنا الثقافية، غادرنا اليوم ثالث الرحابنة الموسيقار العبقري الياس الرحباني، وبخسارته الفادحة تفتقد الاغنية اللبنانية الحديثة والمسرح الغنائي احد اهم اعمدته التي رفعها الى مصاف العالمية محققا شهرة بناها بتحليقه خارج السرب بشخصية فنية منفصلة وسمت مشواره الفني ذا البصمة المختلفة التي مزجت بين اللحن الشرقي والغربي”.

وأضاف: “سيفتقد لبنان العملاق الراحل وستبقى ذكراه عابقة بالحنين الى الماضي الجميل والموسيقى المفعمة بالاحاسيس المميزة التي انحفرت في ذاكرة اللبنانيين. الى جنان الخلد الياس الرحباني”.

كما نعى فنانون الرحباني في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فكتبت الفنانة نانسي عجرم على “تويتر”: “يوم حزين على لبنان الإنسان ولبنان الفنان.. الموت عم ياخد منا ناس منحبن.. الياس الرحباني أعمالك باقية معنا.. غيابك رح يترك فراغ كبير.. أحر التعازي للعائلة الكريمة.. الله يرحم عاصي ومنصور والياس الرحباني”.

وكتب الفنان رامي عياش: “بكامل الأسى والحزن تلقيت خبر وفاة الكبير الياس الرحباني ،الف رحمة عليه .خسارة كبيرة .صاحب القلب النقي والمحب للفن والوطن”.

ونعت نقابة الفنانين المحترفين في لبنان الموسيقار الياس الرحباني، وجاء في النعي: “مع فيض الاسى في القلوب، والحزن في العيون، تنعى نقابة الفنانين المحترفين في لبنان المبدع الكبير، فقيد لبنان، وسيد ساحات الابداع في الوطن العربي والعالم. أمير اللحن والوتر الموسيقار الياس الرحباني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته”.