Site icon IMLebanon

الـNDU تطلق برنامج IDEAL الجديد

NDU New President_Fr Bechara Khoury_Press Release

عقدت جامعة سيّدة اللويزة (NDU) ومركز سكيلد مؤتمرًا صحافيًّا ، بهدف إطلاق برنامج IDEAL الجديد. وهو برنامج جامعيّ يمتدّ لسنتين، يتيح للتلامذة ذوي الصعوبات الفكريّة والتنمويّة الحصول على شهادة جامعيَّة.

تُقدّم هذا البرنامجَ جامعةُ سيدة اللويزة بالتعاون مع مركز سكيلد، بالإضافة إلى جامعة أميركيّة معتمدة. أما الهدف من هذا البرنامج، فهو توفير تجربة جامعيّة للتلامذة ذوي الاحتياجات الخاصّة، وذلك من أجل تعزيز مهاراتهم الأكاديميّة، والمهنيّة، وتلك المتعلّقة بالتعامل مع الآخرين، ما يتيح لهم النجاح في مهنهم في سوق العمل التنافسي ويُساعدهم على أن يصبحوا منتجين.

وبالحديث عن هذه المناسبة، إعتبر رئيسُ جامعة سيدة اللويزة الأب بشارة الخوري، أنّ الدمج هو في صلب رسالة الجامعة، وأشار إلى أنّه يؤمن بشدّة بإمكانات هذا البرنامج وبالمستقبل الذي سيعمل لأجله.
كما تلتزم جامعة سيدة اللويزة تقديم الأفضل، والتميّز في العلم، وتحرص ان يكونوا بمتناول الجميع، وتعزّز الشعور بالمواطنة لدى طلابها.

بدوره، أكَّد المديرُ التنفيذي في الجمعية اللبنانيَّة للإنماء التربوي والاجتماعي، الدكتور نبيل قسطه على أنّ هذا البرنامج سيُحدث تأثيرًا هامًّا من شأنه أن ينعكس إيجابًا على حياة التلامذة ذوي الصعوبات التعلميَّة والحاجات الخاصّة: “ليس هذا البرنامج بصيصَ أمل للأفراد ذوي الاختلافات الفكرية والتعلّميّة فحسب، بل إنّه شهادة على التقدّم الذي يمكننا أن نحرزه في هذا البلد، إذ إن تطويرُ هذا البرنامج سيُظهر أنّ مجتمعنا يسير في الاتّجاه الصحيح من خلال الإقرار بقيمة جميع الأفراد، والاعتراف بالقدرة الفريدة التي يجب على كلّ شخص أن يُساهِم بها بشكلٍ هادف في القوى العاملة وفي المجتمع ككلّ.”

كما تحدّثت مديرةُ مركز سكيلد، هبة الجمل عن مدى تأثير هذا البرنامج المنشود: “ما يثير اهتمامنا في هذا البرنامج هو كيفيّة دمج مهارات التلامذة الأكاديميَّة والاجتماعيَّة والمهنيَّة وتطويرها. هذا من شأنه أن يأتي بفائدة على حياتهم من خلال توفير الفرص وتعزيز نموّهم الشخصي، بل وقد يُساهم أيضًا في تعزيز تنمية المجتمع بينما نتعلّم أن نصبح أكثر دمجًا واستيعابًا وقبولًا للاختلافات.”

وسلّط نائبُ رئيس مكتب الشؤون الأكاديميّة في جامعة سيدة اللويزة ، الدكتور إيلي بدر الضوء على أهميّة هذا البرنامج من ناحية تقديمه فرصة فريدة وتجربة تعلّميّة لتلامذة الـNDU، وللمجتمع ككلّ، وبخاصة للتلامذة الذين سينضمّون إليه بينما يستعدّون للدخول معترك العمل.

وسوف يخضع التلامذة للإمتحان والقبول كجزء من الإجراءات المطلوبة للانضمام إلى البرنامج. لقد أصبح مجالُ التوظيف للعام الدراسي 2021- 2022 مفتوحًا وبوسع المرشّحين المهتمّين التواصل مع جامعة سيدة اللويزة على الرقم 03- 781 069