Site icon IMLebanon

“شمال المواجهة”… تنقل المعركة من حواصل ومقاعد إلى برنامج وخيارات

جاء في وكالة “أخبار اليوم”: 

“شمال المواجهة”، نقلت الانتخابات في دائرة الشمال الثالثة من التنافس على المقاعد والحواصل، الى معركة خيارات ومصير وطن، لا مشاكل ولا خلافات مع اشخاص او تيارات، بل مع حزب الله والغطاء المؤمن له من قبل المسيحيين تحديدا.

ولا تفصل اللائحة بين الازمة الاقتصادية التي يمرّ بها البلد، ومن اوصل اليها، ولكن رغم ذلك يبقى بالنسبة اليها الانماء مدخل اساسي لتصحيح الخلل الاقتصادي من خلال ٣ ركائز: اللامركزية، التحفيزات الضرائبية خصوصاً في الشمال لجذب الاستثمارات، وخلق شراكة انمائية مع الانتشار اللبناني.

ويرى مرجع انتخابي، عبر وكالة “أخبار اليوم” ان مشهدية يوم السبت جمعت 3 امور اساسية: القوة الشعبية التي ظهرت في الحضور المتحمس، الحداثة من حيث شكل اعلان اللائحة، الشفافية، من خلال تقديم الاجوبة لاسئلة يرددها كل اللبنانيون.

ولا بد من التوقف عند بيان اعلان اللائحة المقنع الذي يبين ان الطرح السياسي واضح، الهدف محدد، الى جانب خارطة طريق للتنفيذ في المجلس النيابي. وهنا يشير المصدر ان اللائحة جمعت الاعضاء المرشحين بطريقة ندية ومتزنة، بحيث ضمت القوى الثورية غير الملطخة بالفساد، الى جانب قوى سياسية نضالية.

واللائحة التي تتألف من تسعة مرشحين، تضم: اربعة مرشحين من شمال الثورة، مرشحان مستقلان، ثلاثة مرشحين من قوى سياسية فاعلة ولها تاريخها.

وخلافا لبعض “حفلات اعلان اللوائح” التي تكثر فيها المجاملات الشكلية التي تخفي وراءها صراعات ادت الى ولادة هذه اللائحة او تلك، ظهر الانسجام بين اعضاء “شمال المواجهة” وعكسوا انهم فريق عمل يجمعهم البرنامج والرؤية المشتركة، وليس الحاصل والفوز بالمقاعد.

وقد جمع مرشحو اللائحة بين الخبرات في مجالات التنمية وتطوير المجتمع ما يمكنهم من وضع التشريعات الخاصة بمكافحة الفساد، وبين النضال السياسي منذ العام 1977 مع استشهاد الكاتب جورج عبد المسيح (والد المرشح اديب عبد المسيح) على يدّ الحزب القومي السوري، وصولا الى اغتيال الرئيس الشهيد رنيه معوض (والد المرشح ميشال معوض) في العام ١٩٨٩، والمسيرة النضالية للحفاظ على سيادة لبنان ما زالت مستمرة.

وبالتالي فإن “بروفايل” الاشخاص، يلاقي عناوين المرحلة السياسية بخطورتها ودقتها، وهو امر – بحسب المصدر عينه- افتقرت اليه معظم “لوائح الثورة” التي كل ما قامت به هو الاعلان انها قوى تغييرية، بمشاريع انتخابية عامة، بمعنى انها دون اي مشروع قابل للتنفيذ او هدف واحد.

وتضم لائحة “شمال المواجهة” عن دائرة الشمال الثالثة كلا من:

عن المقاعد المارونية في زغرتا الزاوية ميشال معوض، جواد بولس وطوني المارديني،

عن المقعدين المارونيين في البترون مجد حرب وجوال الحويك،

عن المقعد الماروني في بشري رشيد رحمه،

وعن المقاعد الارثوذكسية في الكورة بريجيت خير، أديب عبد المسيح، واميل فياض.