Site icon IMLebanon

الأبيض: أولوية الحكومة تأمين الأدوية للمريض

أكّد وزير الصحة فراس الأبيض أن “الخطوة التي إتخذناها قبل أسبوعين هي تركيز الدعم على الأدوية التي تنتج محليا، مشيرًا إلى أن هنالك أدوية أخرى منها أدوية السرطان والأمراض المستعصية لا تنتج في لبنان، وهذا هو الهم الأكبر بالنسبة إلينا، لأننا نهتم بأن تكون هذه الأدوية متوافرة للمريض”.

وأضاف الأبيض: ” لبنان أصبح رائدا في مجال علاجات الأورام على صعيد المنطقة، وبالتالي فإن توافر هذه الأدوية يسمح لنا بالمحافظة على الريادة في هذا الموضوع”.

واعتبر أنه “علينا أن نتطلع  ليس الى الحاضر فقط بل أيضا الى الأمام والمستقبل، لأنه يهمنا أن يحافظ لبنان على المكانة التي وصل اليها”، لافتا إلى أن “الموضوع الأساس هو  قلق التجمع حول استمرارية استيراد الأدوية بسبب الصعوبات المالية التي شهدناها خلال الفترة الأخيرة.

ولفت الأبيض إلى أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أكّد أهمية موضوع الصحة وخصوصا الدواء بالنسبة الى الحكومة الذي هو على رأس جدول أولوياتها، مفيدًا بأن القرار الذي إتخذه مجلس الوزراء الأسبوع الماضي بتوجيه الطلب الى مصرف لبنان لإصدار دفعة للشركات العالمية لضمان إستمرارية وصول الدواء الى لبنان انطلق من حرص الحكومة على تأمين الدواء.

وتابع: “الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة والوزراء هي حول أهمية هذا الموضوع، والإستمرار بجدولة الأموال وإرسالها الى الخارج لضمان إستمرارية وصول الدواء الى لبنان والعمل على أي وسيلة ممكنة لتأمين الإطمئنان لهذه الشركات، كي لا يؤثر الموضوع على صحة المواطن أو توافر الدواء في لبنان”.