Site icon IMLebanon

تحذيرات من اعتداءات إيرانيّة وشيكة على السعوديّة

أعلن متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أن الولايات المتحدة قلقة من تهديدات من إيران للسعودية وإنها لن تتردد في الرد إذا لزم الأمر.

وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أميركيين وسعوديين قولهم إن المملكة العربية السعودية شاركت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة تحذّر من اعتداءات وشيكة من قبل إيران على أهداف في المملكة.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة والسعودية ودولاً أخرى مجاورة رفعت من حالة التأهب في صفوف قواتها العسكرية، من دون توفير معلومات إضافية. وقال المسؤولون السعوديون، وفق الصحيفة، إن إيران تخطط لشن اعتداءات على كل من المملكة العربية السعودية وأربيل في العراق، وذلك في “محاولة من النظام الإيراني لتشتيت الانتباه عن المظاهرات التي تعم البلاد”.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض: “نحن قلقون من التهديدات، ونبقى على تواصل مستمر مع السعوديين عبر قنوات عسكرية واستخباراتية. ولن نتردد في التصرف دفاعاً عن مصالحنا ومصالح شركائنا في المنطقة”.

وفي طهران، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية النائب وحيد جلال زاده إنه إذا لم تتوقف السعودية عن دعم الاحتجاجات فإنها “ستواجه إجراءات مضادة من الجمهورية الإسلامية”، مشيراً إلى أن طهران وجّهت رسائل إلى الرياض “عبر دول صديقة”. ونقلت مواقع إيرانية عن جلال زاده: “نعتقد أن المملكة العربية السعودية يجب أن تعوض وتتوقف عن دعم مثيري الشغب”.

وكان بيان لوزارة الاستخبارات الإيرانية وجهاز استخبارات “الحرس الثوري” قد اتهم السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل وعدة دول بالوقوف وراء الاحتجاجات.