IMLebanon

90 دولاراً للبرميل سعر مريح لأوبك

رأى الكاتب الاقتصادي، الدكتور فهد بن جمعة، أن الوضع مازال مريحا بالنسبة لأوبك، واعتبر أن ذروة الطلب بدأت وهي العامل المؤثر في تراجع أسعار النفط. وفي لقاء مع قناة “العربية” قال بن جمعة إن سعر النفط عند 90 دولارا للبرميل يبقى مريحا لأوبك. وكان وزير البترول السعودي، علي النعيمي، قلل من المخاوف التي أثارها هبوط… اقرأ المزيد

الروبل الروسي بأدنى مستوى مقابل الدولار

تراجعت العملة الروسية، الجمعة، إلى مستوى قياسي جديد في مواجهة الدولار الأميركي، تحت وطأة تعزيز العقوبات الأوروبية والأميركية التي تستهدف بصورة خاصة القطاع النفطي، الذي يعتبر حيويا لاقتصاد روسيا. وارتفع سعر الدولار فور افتتاح المبادلات في بورصة موسكو، متخطيا مستواه القياسي السابق، الخميس، ليصل إلى حوالى 37.72 روبل، وهو مستوى لم يسجل من قبل. كما… اقرأ المزيد

البنك الدولي يحذّر من أزمة بطالة عالمية

طوني رزق أعرب البنك الدولي، في أحدث تقرير له نَشره يوم الاثنين الماضي، عن قلقه من أزمة بطالة عالمية سوف تعانيها الكرة الارضية نتيجة التباطؤ الاقتصادي العالمي. ويتوقع البنك انّ العالم بحاجة لخَلق 600 مليون وظيفة جديدة قبل العام 2030 لمواكبة النمو السكاني العالمي. ويلفت التقرير الى انّ هناك تراجعاً كبيراً وخطيراً في عدد الوظائف… اقرأ المزيد

التطورات الأمنية تزيد مخاوف القطاعات الاقتصادية: طلب محدود على الدولار.. وشلل في النشاط التجاري

عدنان الحاج انعكس حال التدهور الأمني المتنقل من منطقة إلى أخرى، على القطاعات الاقتصادية، مترافقا مع تخوف من تطورات عمليات الخطف في بعض المناطق. فالتدهور الأمني الأخير شلّ الحركة التجارية والاقتصادية اليومية للمواطنين الذين أظهروا تخوفاً من عمليات التنقل بانتظار جلاء الصورة وعودة الاستقرار في حدوده الدنيا. وقد عزز هذا الوضع الحذر، قيام الجيش بعمليات… اقرأ المزيد

84 مليار$ خسائر الدول النامية بسبب التهرب الضريبي

أظهر تقرير أممي ان خسائر الدول النامية بسبب التهرب الضريبي والتدفقات المالية غير المشروعة من تلك الدول إلى الخارج تتراوح بين 66 مليار دولار و84 مليار دولار سنويا. وذكر تقرير التجارة والتنمية لعام 2014، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أونكتاد، ان ما يتراوح بين 8٪ و 15٪ من صافي الثروة المالية للأسر في… اقرأ المزيد

مياومو الكهرباء: لسياسة الحوار البناء انهاء للازمة

اصدرت لجنة العمال المياومين وجباة الاكراء في “مؤسسة كهرباء لبنان” اليوم بيانا اوضحت فيه “بعد مضي اكثر من 35 يوما على اعتصامها السلمي والحضاري من اجل حصولها على مطالبها المحقة والمشروعة التي اقرها قانون مجلس النواب، تعلن اللجنة انها على “استعداد من جديد لفتح البوابة البحرية امام موظفي مديرية النقل لاخذ ما يلزم من معدات… اقرأ المزيد