IMLebanon

إسرائيل تسعى لفرض وصايتها على لبنان

جاء في “المدن”: لا يُعد الاستهداف الإسرائيلي للضاحية الجنوبية لبيروت عشية عيد الأضحى، مسألة عابرة بمعانيه ودلالاته. فهو لا يتعلق فقط بمنع لبنان من إطلاق موسمه السياحي بالتزامن مع العيد، ولا يستهدف الاقتصاد وإضعافه، كما أن هدفه ليس بالضرورة الوصول إلى شنّ الحرب الواسعة على لبنان. لكن أهداف الضربة كانت واضحة وعبّر عنها وزير الأمن… اقرأ المزيد

غارة “اقتصادية” بالنار تُسمم موسم الاصطياف اللبناني

كتب محمد شقير في “الشرق الاوسط”: التوقيت الذي اختارته إسرائيل عشية حلول عيد الأضحى باستهداف الضاحية الجنوبية لبيروت، للمرة الرابعة منذ أن التزم لبنان بوقف النار في خريف العام الماضي، يأتي في سياق تمرير رسالة اقتصادية- نارية تسمم الأجواء، وتمنع اللبنانيين من التقاط أنفاسهم، بينما هم يستعدون لاستقبال صيف سياحي واعد يراهنون عليه لتحريك العجلة… اقرأ المزيد

غارات الضاحية… نزوح واسع وخوف من عودة الحرب

كتبت حنان حمدان في “الشرق الاوسط”: ليلة عيد أضحى قاسية عاشها سكان الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الخميس. فبينما كانت الغالبية منشغلة بتحضيرات العيد وشراء حاجياتها، أتى التحذير الإسرائيلي بوجوب الإخلاء، وانتشرت صور خرائط المباني التي تنوي إسرائيل استهدافها، لتنقلب الأمور رأساً على عقب، ويعيش الناس لحظات من الرعب والقهر، وهم يحاولون النجاة بأنفسهم. وقد شهدت… اقرأ المزيد

لماذا سيدفع “الحزب” الثمن مجدداً؟

كتب شارل جبور في “نداء الوطن”: من الواضح أن «حزب الله» لم يتعِّظ لا من دخوله «حرب الإسناد»، ولا من تفويته فرص الخروج منها مرات ومرات من خلال العروض التي قدمها الدبلوماسي آموس هوكستين، ولو فعل ووافق على هذه العروض لما كانت توسّعت واغتيل أمينه العام وانتهت بالشكل الذي انتهت إليه، ولا شك أن تصلبه… اقرأ المزيد

امتعاض أميركي من بطء مسار حصر السلاح

جاء في “نداء الوطن”: الضربات الإسرائيلية المتتالية التي هزّت الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الخميس، أرخت بثقلها على احتفالات أوّل أيام عيد الأضحى المبارك، وخصوصاً على السكان الذي أجبروا على إخلاء منازلهم وتشرّدوا لساعات في الشوارع ليلة العيد، في مشهد تكرّر للمرة الرابعة منذ اتفاق وقف إطلاق النار. وأمام هذا الواقع المأسوي والمُدان، لم يجد جمهور… اقرأ المزيد

الجيش اللبناني أُبلغ قبل أسبوعين من استهداف الضاحية؟

  أوضح مصدر أمني إسرائيلي، أنه تم إبلاغ الجيش اللبناني قبل أسبوعين عن “مستودع تصنيع” لحزب الله بالضاحية. وتابع في تصريح لـ”الحدث”، “الجانب الأميركي أوصل رسالتنا للجيش ومكتب الرئاسة اللبنانيين عن مستودع حزب الله”. وأردف، “يبدو أن الجيش اللبناني لم يستطع التحرك تجاه مستودع حزب الله بعد إبلاغه عنه”، معتبراً أن “الدولة اللبنانية لا تقوم… اقرأ المزيد