IMLebanon

“الحزب” يتهم خصومه باستهدافه لحشره أمام بيئته

كتب محمد شقير في “الشرق الأوسط”: يلتئم مجلس الوزراء اللبناني في جلسة غير عادية وعلى جدول أعمالها مناقشة الخطة التي أعدتها قيادة الجيش بتكليف منه لتطبيق حصرية السلاح بيد الدولة، إضافة إلى 4 بنود أُلحقت بالجدول نزولاً عند رغبة «الثنائي الشيعي» لقطع الطريق على تهديد وزرائه بمقاطعتها في حال اقتصرت على بند وحيد يتعلق بالسلاح،… اقرأ المزيد

عون يستبق الجلسة لمحاولة تجنب أزمة حكومية

كتي نذير رضا في “الشرق الأوسط”: استبق الرئيس اللبناني، جوزيف عون، جلسة الحكومة، الجمعة، التي يعرض خلالها الجيش اللبناني خطته لتنفيذ «حصرية السلاح»، بتقديم أفكار ومقترحات تسعى لترسيخ الاستقرار الداخلي، وحماية لبنان من الحرب الإسرائيلية بشكل «لا يلغي القرارات بتنفيذ حصرية السلاح، وفي الوقت نفسه تجنب أي مشكل سياسي» من شأنه التأثير على الحكومة، حسبما… اقرأ المزيد

جلسة الجمعة تنعقد بنصاب كامل.. توافق هش على السلاح

كتب داود رمال في “الأنباء الكويتية”: لم يكن الجدل الذي سبق انعقاد جلسة مجلس الوزراء اليوم الجمعة حول مشاركة الوزراء الشيعة في مكانه، بعدما نجح رئيس الجمهورية العماد جوزف عون في حسم هذا الجدل من خلال اتصالات مكثفة أجراها مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نواف سلام، أدت إلى تذليل العقبات وضمان انعقاد… اقرأ المزيد

قرار حصر السلاح اتخذ… بالسياسة أو بالشارع؟

ساعات بتفصلنا عن جلسة الجمعة المصيرية، والصورة لهلق بعدها ضبابية: الحكومة ماضية بخيارها حصر السلاح بيد الدولة، والثنائي الشيعي بعده ما حسم موقفه بشكل نهائي. المشاورات ناشطة، الوسطاء عم يركضوا بين بعبدا والسرايا لتأمين مشاركة، وحتى الملحق بجدول الأعمال يلي حاول “يكحلها” للجلسة ما قدر يضمن مناقشة كل نقاطها. لبّ الموضوع واضح: الدولة بدها تحتكر… اقرأ المزيد

رجي: قرار حصر السلاح سيادي ونرفض أي تدخل خارجي بشأنه

شارك وزير الخارجية والمغتربين يوسف رجي في أعمال الدورة العادية الـ١٦٤ لمجلس جامعة الدول العربية في القاهرة، وألقى كلمة لبنان وتطرق فيها إلى قرار الحكومة الذي وصفه بالـ”التاريخي” بحصر السلاح الموجود خارج إطار الشرعية، وانطلاق مسار تسليم السلاح الفلسطيني الى السلطات اللبنانية، بالتوازي مع التحضير لسحب سلاح باقي الجماعات المسلّحة. وشدد رجي على أن “هذه… اقرأ المزيد

الحجار: ضبط مخدرات بـ15 مليون دولار بالتعاون مع السعودية

أعلن وزير الداخلية أحمد الحجار أن قيمة المخدرات التي ضُبطت بالتعاون مع السلطات السعودية بلغت نحو 15 مليون دولار، كاشفاً عن وجود عمليات أخرى جارية لضبط شبكات تهريب المخدرات بالتنسيق مع الرياض. وأوضح الحجار لقناة “العربية” أن التعاون الوثيق مع السعودية أسفر عن تفكيك عدد من الشبكات الناشطة في تهريب المخدرات، لافتاً إلى أن معلومات… اقرأ المزيد