IMLebanon

في الألـــم

الألم مطروح سؤالاً على المفكّر الديني. هل هو عقاب من الله كما يظن البعض؟ الجواب البسيط أن الله لا يعاقب بالألم ولا بغير الألم. على الإنسان الموجوع أن يقرأ إذا استطاع معنى ما يحلّ به. له أن يرى في أوجاعه افتقاداً من الله أي تعبيراً عن محبته للإنسان. وأنت لا تحق لك الشماتة. أنت لست… اقرأ المزيد

السلطة

لا أعتقد ان في فكر بولس الرسول تقديساً مطلقاً للسلطة السياسية على ما قد يفهم من ظاهر الكلام في رسالته إلى أهل رومية بعدما أعطى حكماً يبدو مطلقاً من أن “لا سلطة إلا من عند الله” (رومية ١٣: ١). ليس الرسول في معرض موقف مبدئي. إنه يخاطب أهل رومية في ظرفهم. السلطة عنده سلطة رومية… اقرأ المزيد

الأسقــف

حتى لا تنقلب المقاييس أحاول ان أقول بعض الكلمات في هذا الموضوع. واضح ان الكلمة كما هي مشتقة من اليونانية تعني الرقيب أي الذي يشرف على الكنيسة تعليماً ورعاية ليس فقط في المنطقة المولج هو بها ولكن في البطريركية وفي العالم فإنه أسقف العالم. ولئلا أوغل في التدقيق اللاهوتي أذكر انه رئيس ليس فقط في… اقرأ المزيد

نحو وحدتنا الإنسانية

الذين يحبون بعضهم بعضاً لا يهجرون بعضهم بعضا. نبقى معاً ونحاول دائماً بالمحبة ان نلازم بعضنا بعضاً. البقاء مع الآخر ونحن عارفون أخطاءه أو ضعفه أمر صعب. لكن الله كشف لنا أننا إخوة وأننا مدعوون أن نبقى عائلته أي عائلة واحدة به. الناس تجعلهم أنت إخوة لك إن أحببتهم. هناك دائماً بعد بين الناس بسبب… اقرأ المزيد

عيد رفع الصليب

“بالصليب أتى الفرح في كل العالم” هذه مفارقة لمن نظر إلى الظاهر. فالصليب هو الموت ولكنه في معناه وحقيقته مطرح القيامة وما قلت الطريق إلى القيامة. ذلك أنّ جسد المسيح المعلّق على الخشبة كان منطلق انبعاثه بمعنى أنّ قيامته في اليوم الثالث ما كانت سوى كشف لنصر له تم كاملاً على الخشبة. وهذه هي المفارقة… اقرأ المزيد

لبنان الحق

أعني به الذي يعيش الحق ويريد نفسه فيه. حزني ان الناس يقبلون أنفسهم في الخطيئة ولا يرجون الخلاص منها إلاّ في اليوم الأخير. لكن المسيح قال: «أنتم الآن أنقياء بسبب الكلام الذي كلمتكم به”. غريب في تصوري ان يقبل الناس أنفسهم على الخطيئة. فكأنها المحتوم الدائم. كل إنسان خاطئ هذا تقرير حال ولكنه لا يعني… اقرأ المزيد