IMLebanon

موسكو «تُكمل دورة» الترحيب الدولي بتمايز؟!

    اكتملت دورة الترحيب الدولي بـ»الاتفاق التاريخي» للترسيم مع اسرائيل بتغريدة السفارة الروسية في بيروت. فمع أملها بـ»أن يعود لبنان إلى مسار التنمية والإزدهار في أقرب وقت»، تمنّت لأصدقائها اللبنانيين «ان يستفيدوا من اتفاق الترسيم». وهو ما أعطى توصيفا روسيا مُتمايزا عن مواقف رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية الذين تحدثوا عمّا تحقق من «امن… اقرأ المزيد

ما بعد بعد الفراغ

    غداً يغادر رئيس الجمهورية ميشال عون القصر الرئاسي في بعبدا، وسط غموض شديد يلف المرحلة المقبلة، في ظلّ شغور رئاسي وفوضى دستورية حول صلاحية حكومة تصريف الاعمال أو عدم صلاحيتها في ممارسة سلطات رئيس الجمهورية، ويتزامن انتهاء ولاية الرئيس عون مع حدثين كبيرين، أحدهما ايجابي جداً والثاني سلبي جداً. الحدث الإيجابي، دخول لبنان… اقرأ المزيد

أسرار الجمهورية    

  نُقل عن مرجع روحي خشيته من أن تؤدي معالجة ملف سياسي إشكالي الى الاسترخاء في التعامل مع إستحقاق آخر يحظى بأولوية المرجع. إتهم مرجع كبير قطباً سياسياً بارزاً بتعطيل إستحقاق داهم وفرض إبقاء القديم على قدمه. توقعت مراجع سياسية وحكومية أن تندلع مواجهة دستورية قاسية عند بدء تطبيق قرار مقاطعة رئيس سلطة دستورية ربطاً… اقرأ المزيد

الجمهورية: البلاد إلى فوضى سياسية ودستورية .. وميقاتي لإدارة الأزمة وانتخاب رئيس

مع اضمحلال الأمل في انتخاب رئيس جمهورية جديد او تأليف حكومة جديدة تملأ الفراغ الرئاسي الذي بات حتمياً، حيث تنتهي الولاية الرئاسية الاثنين المقبل، تتجّه البلاد إلى الدخول في مرحلة من الفوضى السياسية والدستورية، إذا لم يسارع المعنيون إلى تلافيها والاتفاق على انجاز الاستحقاق الرئاسي. وقد برزت المؤشرات إلى هذه الفوضى من خلال ما شاع… اقرأ المزيد

جنرال في الرابية ولا رئيس في القصر

    يغادر الرئيس ميشال عـون قصر بعبدا، وعينُـهُ على الكرسي، هذا شأنُ كـلِّ مَـنْ جلَس على العرش سعيداً أوْ تعيساً.   منذ ما قبل عهد الرئيس بشارة الخوري، وحتّى أكثر الرؤساء الزاهدين، كانوا وهُـمْ يوّدعون المقعد «المذهّب» يتمسّكون بـهِ بأسنانهم، كأنّهم معه في زواج ماروني، ولا يفـرّق بينهما إلاّ المـوت.   ويقال: إنّ الرئيس… اقرأ المزيد

والآن… متى الغاز؟

في النهاية، وفي معزل عن الجدل الساخن حول ما جرى، وعما إذا كان انتصاراً للبنان أو انهزاماً، بالتراجع من الخط 29 إلى الخط 23، فإنّ ما حصل قد حصل. والسؤال الأكثر واقعية حالياً هو: عظيم. لا نريد أن «نقتُل الناطور»، ولكن هل «سنأكل العنب»؟ لقد جاء اتفاق الترسيم في وقت حسّاس بالنسبة إلى الإسرائيليين، كما… اقرأ المزيد