IMLebanon

امتياز بيروت لإنتاج الطاقة: «استفاقة» بلديّة أم استثمار سياسي؟

  على وقع التقنين القاسي، أعاد رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني إحياء مشروع إعطاء البلدية امتيازاً لإنتاج الطاقة في بيروت. الملف الذي كان قد جُمّد سابقاً لغياب التوافق السياسي حوله، ما يطرح تساؤلات حول إيقاظه من سباته، وما إذا كان طرحه لإحراج رئيس الحكومة مع شركائه في مجلس الوزراء تمهيداً لاستثماره سياسياً؟   ليس واضحاً،… اقرأ المزيد

«تقدير الثروة النفطية»: رأي ديوان المحاسبة وهيئة البترول لا يهمّ!

  من دون أيّ مبرر لإحياء تلزيم يكلّف دفع 650 ألف دولار بعد ثلاث سنوات من إعداده، أقر مجلس الوزراء التعاقد مع شركة Schlumberger لدراسة تقديرات الثروة النفطية في البر والبحر. المجلس، بقراره هذا، تجاوز مؤسستين معنيتين: ديوان المحاسبة وهيئة إدارة قطاع النفط. فكانت النتيجة رسالتين تناقضان التوجّهات «الإصلاحية» المعلنة للحكومة: استقلالية الهيئات الناظمة وتعزيز… اقرأ المزيد

مهلة أسبوع لعودة العمل في بسري: نعي للمشروع أم تمهيد لاستئنافه؟

    أعطى البنك الدولي الحكومة اللبنانية مهلة أسبوع لاستئناف الأشغال في سدّ بسري بعد توقّفها قسراً منذ تشرين الأول الماضي تحت ضغط الأهالي ومعارضي المشروع. فهل دخل مشروع السد مرحلة النزع الأخير، أم أن الجهات السياسية التي تدافع عنه بشراسة ستشتغل «التهديد» لاستئناف العمل تحت حراسة أمنية، خصوصاً بعدما بات مشروع السد مادة سجالية… اقرأ المزيد

الأخبار: بطء في تلقّف العرض العراقي و«تطنيش» للعروض الإيرانية: الحكومة رهينة واشنطن

    فيما تواصل واشنطن التلويح بشروط المساعدات، تبدو الحكومة في انتظار «غمزة» رضا أميركي يقيها «شر» التوجه شرقاً. أو هذا، على الاقل، ما يوحي به التباطؤ الشديد في تلقّف العروض العراقية، و«التطنيش» المستمر للعروض الإيرانية بالمساعدة   وكأن السلطات اللبنانية كانت تنتظر إشارة، أي إشارة، من الأميركيين، فيها شيء من الرضا، حتى تتملّص من… اقرأ المزيد

عن شيطنة المقاومة في لبنان

    عملت الماكينة الإعلامية والأكاديمية للغرب الاستعماري عقوداً ولا تزال على تسخيف نظرية «المؤامرة». أرادت إقناع الناس بأن الدول القوية لا تتدخل في شؤونهم، وأن ما يصيبهم ناجم حصراً عما يقومون به هم. ومع اختلال التوازن العالمي على أثر انهيار المنظومة الاشتراكية بقيادة الاتحاد السوفياتي، انتقل الغرب الى مستوى جديد من الدعاية التي أقنعت… اقرأ المزيد

لا انتظام في شحنات الفيول: الكهرباء لن تستقر

    يوم الإثنين المقبل، سيتحسن معدّل التغذية بالتيار الكهربائي. وإلى ذلك الحين، سيكون التحسن تدريجياً مع بدء وصول شحنات الفيول. لكن المشكلة أن أحداً من المعنيين لا يمكنه توقع استقرار الإنتاج، في ظل الغموض في جدولة الشحنات المستقبلية مع سوناطراك. وعليه، إذا لم تجد وزارة الطاقة حلاً مستداماً لمسألة الفيول، يُخشى أن تتحول العتمة… اقرأ المزيد