IMLebanon

الحكومة بعد الوباء: الانهيار بلا قفازات ولا أقنعة

  تستعد غالبية دول العالم لمرحلة ما بعد تفشي كورونا. متابعة استعداداتها وخطواتها الاساسية تؤشر الى حجم المخاوف الاقتصادية التي كانت دافعاً أساسياً لاتخاذ قرار فتح تدريجي في الداخل وللحدود. تصرف لبنان منذ انتشار الوباء، على قاعدة أنه يماثل الدول الأوروبية بإجراءاته وتدابيره الحيوية. لكن الحكومة وبقدر حرصها على إعلاء شأن المرض، وتكثيف التبشير بخطورته… اقرأ المزيد

شروط إسرائيليّة للمساعدات الدوليّة: الأزمة الاقتصاديّة اللبنانيّة تغري تل أبيب

  كثّفت إسرائيل في الآونة الأخيرة من تهديداتها الموجّهة الى الساحة اللبنانية، التي جاءت بمعظمها عبر أحاديث منسوبة لـ«مصادر عسكرية إسرائيلية». التهديدات التي لم تأت بجديد، كانت لافتة لجهة حجمها وكثرة وسائل الإعلام المستخدمة لإيصالها، بما يشمل الإعلام العبري والعربي «الحليف»، وكذلك الإعلام الغربي على اختلافه.   بعض رسائل التحذير والتهديد وردت عبر صحف خليجية،… اقرأ المزيد

واشنطن تُحْيي ملفّ ترسيم الحدود… من «معبر» باسيل

    بينما تقِف البلاد على مفترقات، مالية وسياسية، تنعكِس الضغوط الخارجية على المشهد الداخلي انقساماً لدى الفريق المشارك في الحكم. وقد بدأ الحديث عن تغييرات قد تطاول الحكومة، وإعادة إحياء ملفات خلافية، كالترسيم البري والبحري للحدود مع فلسطين المحتلة   على نحوٍ مُتسارِع، يمضي لبنان إلى مصيره. يكادُ زنّار الحصار يكتمل، ليتأكّد يوماً بعد… اقرأ المزيد

لبنان يشارك في حصار سوريا

  «قانونُ قيصر لحماية المدنيين في سوريا»، هو عنوان لمجموعة من القوانين اتفق عليها الحزبان الجمهوري والديموقراطي في مؤسسات التشريع الأميركية. هدف القانون «معاقبة النظام السوري، وعلى رأسهِ بشار الأسد ومُعاونوه مالياً طالما أن نظامه يرتكب جرائم حرب ضد الشعب السوري». كما يستهدفُ مشروع القانون أيضاً «الأفراد والشركات الذين يقدمون التمويل أو المساعدة لرئيس سوريا»،… اقرأ المزيد

حماية المدنيين من الاعتداءات: نجاحٌ أسّس لقرار الانسحاب

  لم يكن إنهاء إسرائيل احتلالها في لبنان، عام 2000، خياراً تفضيليّاً لجأت إليه ضمن خيارات أخرى، بل جاء اضطرارياً بعد استنفادها البدائل. النتيجة، وإن كانت واحدة وهي الانسحاب، إلا أن الفرق كبير بين الحالتين.   قبل أشهر من 25 أيار 2000، عقد الكنيست الإسرائيلي جلسة عامة (8 آذار 2000)، للتداول بقرار حكومة إيهود باراك… اقرأ المزيد

اعتذار

  هي المرة الأولى التي أجلس فيها لأكتب عن عيد المقاومة والتحرير، وأشعر بالعجز.   على مدى أسبوع كامل، منذ تواصل معي الزملاء في الجريدة لأكتب، وأنا أحاول يومياً أن أفعل ولا أنجح. كيف أكتب عن أجمل أيام حياتي، في أسوأ ظرف يمرّ به لبنان؟ أكتب عن تخلّصنا من قوات احتلال مجرمة، فيما نحن واقعون… اقرأ المزيد