IMLebanon

معارضة عاجزة وجمهور مربك وحكومة متردّدة

    لا يريد كثيرون من معارضي النظام الإقرار بأن الواقع الشعبي غير مكتمل النضوج لخوض جولة جديدة من المواجهة. الأمر لا يتعلق بمنسوب الغضب عند الناس، ولا بالشعارات والأهداف. صحيح أنه يمكن توقع ملء الساحات. لكن القصة، هنا، تتصل بالخصم، إذ إن حكومة حسان دياب ليست الخصم الفعلي للناس، وهي تتمتع بقدر معقول من… اقرأ المزيد

ما يُحيِّر الصندوق: أيهما تغيّر الخطة أم الطبقة الحاكمة؟

  يحلّ أوان درس الخطة الاصلاحية الاقتصادية لحكومة الرئيس حسان دياب، واتخاذ موقف منها، في مرحلة تالية لتسلّم صندوق النقد الدولي رسالة طلب التعاون معه. اولى محطات التفاوض بين الطرفين تبدأ مع وصول بعثة الصندوق الى بيروت، ومناقشة المسؤولين اللبنانيين في سبل تطبيقها، والشروط التي يقتضيها ادماجها فيها تبعاً للمعايير الدولية التي تتخذها الوكالة الدولية،… اقرأ المزيد

المجلس والحكومة و«مكافحة الفساد»: عجقة اقتراحات ولا قرار

  كثُرت القوانين والاقتراحات في مجلسَي الوزراء والنواب، تحت عناوين «مكافحة الفساد»، لكن النتيجة واحدة: لا شيء جدّياً إلى الآن. ففيما ينتظِر بعضها الهيئة العامة في ساحة النجمة، اصطدمت التدابير الحكومية لمكافحة الفساد بمعارضة بعض أطراف الحكومة. فهل الهدف سحبها من التداول أم أن فيها ما هو مُخالِف للقانون فعلاً؟   تتسابَق السُلطتان التنفيذية والتشريعية،… اقرأ المزيد

الأخبار: استنفار الطوائف من المحافِظ إلى الخلوي

في فدرالية الطوائف، لا مكان للدولة. يصبح الحديث عن التغيير مدعاة سخرية. فعلى وقع حماية المرجعيات الدينية لممثليها السياسيين، عُقد اجتماع أرثوذكسي أمس رفضاً للتدخل في شؤون الطائفة ومناصبها، في حين يناقش مجلس الوزراء استعادة قطاع الخلوي في جلسته اليوم، مقسماً إدارة الشركتين مناصفة بين الطوائف لا تفوّت الدولة مناسبة، الا وتثبت فيها أن مملكة… اقرأ المزيد

معتقلو الاحتجاجات: مخابرات الجيش تستخدم التعذيب بالكهرباء!

  الصعق بالكهرباء والتهديد بالصعق سُجّل بحقّ 6، بينهم قاصر، اعتقلوا لدى فرع مخابرات الجيش في صيدا الأربعاء الماضي، وأُفرج عنهم السبت بعد ضغوط مارستها لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين، فيما لا يزال معتقل واحد محتجزاً. وبحسب مصادر اللجنة، فإن بعض المعتقلين الستة تعرّض للصعق بالكهرباء وهُدّد بعضهم الآخر بالصعق، وهي أول حالة يوثّق فيها… اقرأ المزيد

بسري موقعاً طبيعيّاً: «شكراً وليد بك جنبلاط»

    «نعتبر سد بسري في حكم الملغى». هكذا حسم رئيس بلدية مزرعة الشوف يحيى بو كروم مصير المشروع ضمن التجمع الذي نظم أمس في موقع العواميد الرومانية بدعوة من البلديات الشوفية المطلة على المرج. مناسبة الدعوة «مناسبة الأول من أيار والاحتفال بمرج بسري موقعاً طبيعياً ودعماً لمواقف البلديات والمجالس الاختيارية التي أعلنت رفضها للسد… اقرأ المزيد