IMLebanon

مفاوضات «الرغيف»: الكلفة لم تنضج بعد

  لم تنته «المفاوضات» بين وزارة الاقتصاد والتجارة وكارتيل أصحاب الأفران والمخابز إلى نتيجة تذكر. فبعد يوم طويل من النقاشات التي خصصت لوضع دراسة لكلفة رغيف الخبز، آل الأمر إلى تأجيل البحث حتى يوم غدٍ الجمعة. وفي انتظار الموعد المحدد، طلب الوزير راوول نعمة من هؤلاء تهدئة «الجبهة» والسير بسعر ربطة الخبز زنة 1000 غرام… اقرأ المزيد

أخيراً… الضمان يُنهي عقد مبرمجه!

  «نحيطكم علماً بسقوط مشروع القرار المتعلّق بالتجديد للمتعاقد بدوام كامل مع الصندوق سعيد القعقور». تختم تلك العبارة التي انتهى إليها مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في جلسته المنعقدة في 16 الجاري، 30 عاماً من «الاستفراد» بقسم المكننة وما يحويه من برامج وملحقات، كان القعقور يملك «مفاتيحها» وحده. انتهى عقد المبرمج مع الصندوق، بعد… اقرأ المزيد

أيام حاسمة في البلوك الرقم 4: فرص اكتشاف الغاز تتضاءل

  تشارف أعمال الحفر في الرقعة الرقم 4 على الانتهاء. لا مؤشرات إيجابية يعوّل عليها حتى اليوم، لكن العاملين على منصة الحفر يدركون أن الأيام المقبلة حاسمة. بالتوازي، تتهيّأ وزارة الطاقة لدورة التراخيص الثانية. المؤشرات ليست إيجابية أيضاً. انخفاض أسعار النفط إلى مستويات قياسية فرض على شركات النفط العالمية تقليص ميزانياتها وكذلك تقليص استثماراتها  … اقرأ المزيد

المستقبل والاشتراكي يُسقطان مشروع الحكومة: لا لدعم الفقراء!

  الموقِف شيء والتصويت شيء آخر. وفقَ هذه القاعدة تصرّفت بعض الكتل النيابية المُطالِبة بمحاربة الفساد، ووقعت في فخ ازدواجيتها، بعدما أسقطت صِفة العجلة عن اقتراح قانون «مُلاحقة الوزراء»، ليُحال الاقتراح إلى اللجان من جديد، حيث سينام في الأدراج كما جرت العادة   ضيّع مجلِس النواب أمس فرصة كبيرة لإثبات أيّ جدية في «مُحاربة الفساد».… اقرأ المزيد

توتّر بين بري ودياب… المستقبل والاشتراكي يسقطان مشروع الحكومة: لا لدعم الأُسَر الأكثر فقراً!

  الحكومة اليتيمة   مرة جديدة، تصطدم الحكومة بالفريقين: الفريق الذي كلّفها وتبنّاها، والفريق المعارض لها والناقم عليها. أحد النّواب يصف الحكومة بأنها «يتيمة» ووزراءها أيتام، (بعضهم طبعاً). فهي من جهة تتحمّل أعباء الماضي بشكل مباشر بثلاثة عقود من الحكم، وأعباء الحاضر بالانهيار الحاصل ومصيبة كورونا التي أرهقت دولاً صلبة، والمستقبل لأنها مطالبة من الناس… اقرأ المزيد

لبنان على طريق السيطرة على الوباء؟

    للمرّة الأولى منذ الرابع من آذار الماضي، لم يُسجّل عدّاد «كورونا» أمس أي إصابة، فيما كانت النتائج الأولية للفحوصات العشوائية التي أجريت في المناطق مبشّرة مع تسجيل إصابة «يتيمة» من بين 386 خضعوا للفحص. هذه الأرقام قد تعزز فرضية السيطرة على الوباء، إلّا أن المسار يبقى محكوماً بنتائج الفحوصات المستمرة في المناطق، وببروز… اقرأ المزيد