IMLebanon

سليم عون: متحالفون مع حزب الله والمستقبل والقوات ولا بدّ من إعادة الاعتبار للكتلة الشعبية

قبل النيابة ومعها ثم من دونها، يكاد يكون سليم عون هو نفسه دائماً. يحدد الموعد في أحد المقاهي الجانبية الصغيرة التي لا تحمل اسماً مشهوراً، كعادة الناشطين قبل أن تغمرهم نِعم السلطة. يقود سيارته بنفسه من دون مرافقين، ويتحدث بلا تحفظ، وبإسهاب، عن صعوبة العمل السياسي من دون مال وإمكانات حين بدأ النائب نقولا فتوش… اقرأ المزيد

الاكتظاظ ليس مرتبطاً بالفوضى | تنظيم السير في الضاحية: المهمة غير المستحيلة!

نحو 700 ألف يقطنون حالياً في الضاحية الجنوبية لبيروت. أي بمعدّل 39 ألف نسمة في الكلم الواحد! خمس مناطق عشوائية «تؤويها» الضاحية بفعل البناء العشوائي الذي أرسته الحرب الأهلية اللبنانية. يُقال إن الضواحي هدفها تخفيف الاكتظاظ عن المدن. في حالتنا، بات الأمر معكوساً، وفق اختصاصيين، إذ باتت الضاحية عاملاً ضاغطاً على المدينة. تُفيد المعطيات بأن… اقرأ المزيد

كباش المستشفيات وقوى الأمن … الحل في يد وزارة المالية

لم ينجح إنذار نقابة أصحاب المستشفيات لقوى الأمن الداخلي في فكفكة عقدة دين التسعين مليار ليرة المتراكمة على المؤسسة الأمنية لمصلحة المستشفيات. الجرة التي كسرتها المستشفيات في شباط الماضي، قبل أن يُلملم وزير الداخلية نهاد المشنوق أجزاءها لفترة، واعداً بإيجاد حل، أعادت النقابة كسرها مجدداً قبل يومين. لم يتغيّر شيء بالنسبة إلى المستشفيات التي قررت… اقرأ المزيد

مغارة جعيتا: الفساد يربح في مسابقة عجائب الدنيا السبع

حذّرت مؤسسة New 7 Wonders Foundation (السويسرية) من أنها ستضطر الى استبعاد مغارة جعيتا من المرحلة المقبلة من مسابقتها «الربحية» لاختيار عجائب الدنيا السبع الطبيعية الجديدة، وذلك على خلفية النزاع القائم مع شركة Libavas (اللبنانية)، إذ ادّعت المؤسسة المنظمة للمسابقة على وسيطها المحلي أمام النيابة العامة التمييزية بتهم «إساءة الأمانة والاحتيال»، بسبب امتناعه، منذ عام… اقرأ المزيد

البطرك «السيّد» والمفتي… المطواع

«اعترفت لسيّدنا بما فشلنا وبما نجحنا في تحقيقه». هذا ما قاله وزير الخارجيّة جبران باسيل، قبل نحو أسبوع، بعد لقائه البطرك الماروني بشارة الراعي. كثيرة هي المفردات «اللاهوتيّة» على لسان باسيل في الآونة الأخيرة. إنّه «يعترف». كان يتحدّث عن مآل مفاوضات قانون الانتخاب، إذ رست على قانون النسبيّة في 15 دائرة، الذي «أخذ شرعيّته عمليّا… اقرأ المزيد

الموظفون إلى الشارع: الهدر والفساد قضيا على «سعودي أوجيه»!

بعد عامين من المماطلة والتسويف، قرر موظفو «سعودي أوجيه» النزول الى الشارع. هؤلاء الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ عامين أكدوا أن الهدر والفساد قضيا على درّة تاج الامبراطورية الحريرية خارج باب الغرفة التي عقد فيها موظّفو شركة «سعودي أوجيه» مؤتمرهم الصحافي، أمس، كان معن مرعي، مدير أحد الأقسام في الشركة، يروي بعضاً من ذكرياته: «في… اقرأ المزيد