IMLebanon

حصر الصوت التفضيلي: ضد «مصلحة المسيحيين»!

بعد أن توافقت القوى السياسية على «شِبِه» نسبية في قانون الانتخابات، وفق الـ15 دائرة، انتفت الحاجة إلى حصر الصوت التفضيلي في القضاء. يُدرك التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية ذلك، فلا يمانعان النقاش فيه، على العكس من تيار المستقبل المطالبة باستعادة «الدور المسيحي» في الدولة، عبر وضع قانون جديد للانتخابات النيابية يضمن صحّة التمثيل، أعمت عيون… اقرأ المزيد

عون ـ برّي: كباش الصلاحيات لا كباش القانون فقط

اعاد الرئيس نبيه بري التفاوض على مسودة قانون النسبية الى النقطة الصفر ما ان ربط موافقته على الدوائر الـ15 بسحب الثنائي المسيحي شروطه، وأولها نقل مقاعد من الاطراف الى الداخل المسيحي. لكن الشق الدستوري في ما قاله اكثر اثارة للجدل وفتح ابواباً على سوابق قد يكون الرئيس نبيه بري من قلة من السياسيين لهم مواقف… اقرأ المزيد

تأجيل مجلس النواب: عود على بدء

ما برحت المادة 59 من الدستور تثير الإشكال وراء الإشكال، وقد أعلن رئيس مجلس النواب أن إقدام رئيس الجمهورية على تأجيل الدورة لشهر، لا يعني اختصار الدورة، بل فقط امتناع مجلس النواب عن الاجتماع خلال هذه الفترة، ومن ثم يحق للمجلس استعادة الشهر المؤجل وحتى لو أدى ذلك إلى انعقاده بعد انتهاء الدورة العادية الراهنة،… اقرأ المزيد

«مناقصة البواخر»: الوزارة تتلطّى خلف مؤسسة كهرباء لبنان

حاولت وزارة الطاقة والمياه الالتفاف على مسألة عدم صلاحيتها في إجراء مناقصة «استئجار بواخر الكهرباء»، فقررت نقل جلسات فضّ العروض من «طابق الوزير» إلى مكاتب مؤسسة كهرباء لبنان وإصدار البيانات الإعلامية باسم المؤسسة… هذا كلّه لا يلغي حقيقة أن وزارة الطاقة هي التي أعدّت دفتر الشروط وأطلقت المناقصة. ولا يلغي سيطرة مستشاري الوزير على قرار… اقرأ المزيد

بري «يستعيد نشاط المجلس» والتيار يريد تعديلاً دستورياً: البلاد أسيرة الدلع السياسي

اجتهد الرئيس نبيه بري، فقرر أن «يستعيد نشاط المجلس»، رغم انتهاء العقد التشريعي العادي. في المقابل، يطالب التيار الوطني الحر بتعديل دستوري، تحت عنوان «الحفاظ على المناصفة»، لتثبيت التركيبة المذهبية لمجلس النواب بعد إنشاء مجلس للشيوخ. ورغم التشنّج بين الرئاستين، فإن الاتفاق على قانون جديد للانتخابات ممكن، إذا ما توقّف بعض السياسيين عن ممارسة الدلع… اقرأ المزيد

قلق في «أوجيرو»: احتكار «الفايبر أوبتك» يهدّد وظائفنا

تسيطر حالة من القلق داخل هيئة «أوجيرو». العاملون فيها، ويتخطّى عددهم الـ 3 آلاف، خائفون من تشريدهم كنتيجة مباشرة للقرار 365/1 الصادر عن وزير الاتصالات جمال الجرّاح. فيما إدارة الهيئة راضخة للقوى التي أتت بها ولا تريد أي تحرك مضاد لقرار منح «احتكار» الفايبر أوبتك لشركة خاصة أعلن المجلس التنفيذي لنقابة موظّفي وعمّال المواصلات السلكيّة… اقرأ المزيد