Site icon IMLebanon

الجيش اللبناني وجّه أكبر ضربة لإرهابيي «داعش» في عرسال وجرودها

الجيش اللبناني وجّه أكبر ضربة لإرهابيي «داعش» في عرسال وجرودها

النفايات فضيحة «العصر» و500 ألف طن بات حجم النفايات في الشوارع

المبادرة بيد الجيش اللبناني في عرسال وجرودها. هذا ما أكدته مصادر عسكرية دعت الى عدم الخوف من اي تمدد للمجموعات الارهابية في اتجاه المناطق السكنية، مما يؤكد جهوزية الرد على اي اعتداء او محاولة تمدد للارهابيين. الجيش اللبناني بادر الى الهجوم و«مباغتة» القوى الارهابية في «اوكارهم»، وهذا ما سيفتح مرحلة جديدة في المواجهة بين الجيش والارهابيين.

واشارت المصادر العسكرية الى ان العملية النوعية في عرسال امس جاءت بعد ورود معلومات الى الجيش عن تجمع للمجموعات الارهابية في احد المواقع في محيط عرسال، وعلى اثر ذلك، قامت قوة من الجيش بهجوم على الموقع وتمكنت من توقيف كل من كان بداخله، وفي طريق العودة دهمت مستشفى ميدانياً تابعاً لـ«داعش» واوقعت من كان بداخله من عناصر.

العملية النوعية للجيش اللبناني ضد «داعش» في عرسال ادت الى مقتل 6 ارهابيين وبعضهم خطر، كما تمّ اعتقال 16 ارهابياً، وتصفية هذه الشبكة الارهابية التي كانت تستعد لهجمات على مراكز الجيش اللبناني وخطف مواطنين في عرسال بالتزامن مع تقدم «داعش» في الجرود واحداث فوضى في عرسال.

وفي المعلومات «ان قوة من الجيش اللبناني قامت فجر امس وبعد رصد دقيق بمداهمة مقر هذه المجموعة في احد المخيمات في منطقة وادي الارانب واشتبكت معها وقتلت 6 ارهابيين بالاضافة الى سقوط عدد من الجرحى، وقد صادرت وحدات الجيش كميات كبيرة من الاسلحة.

واثناء تنفيذ الجيش لعملية المداهمة كانت وحدة من الجيش تنفذ مداهمة اخرى، وتقتحم مستشفى ميدانياً للمسلحين واوقفت 16 شخصاً بينهم الارهابي الخطير احمد امون المسؤول عن تفجيرات وزرع عبوات وعمليات خطف والاعتداء على الجيش اللبناني.

وقد اصيب الارهابي وليد امون في ظهره والقي القبض على ابو بكر الرقاوي ومجموعة من «داعش» كما نقت جثة الارهابي السوري خالد سالم الى خارج البلد وعلم ان الجيش سحب جثتين للارهابيين، فيما توزع الجرحى على المستشفيات الميدانية داخل عرسال وخارجها.

كما دهم الجيش منزل عبد الرحمن الفليطي الملقب بـ«نوغو» واوقف من كان في داخله، ووجدت في سيارة «نوغو» جثة شخص سوري.

ـ بيان قيادة الجيش ـ

وأعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان لها: «على أثر رصد مجموعة إرهابية تنتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي، كانت تخطط لمهاجمة مراكز الجيش وخطف مواطنين في منطقة عرسال، هاجمت قوة من الجيش، فجر امس، في عملية نوعية وخاطفة، مقر المجموعة المذكورة في محلة وادي الأرانب – عرسال، وتمكنت من القضاء على 6 إرهابيين مسلحين، عرف منهم القيادي الإرهابي أنس خالد زعرور، ومن مصادرة كميات من الأسلحة والقنابل اليدوية والذخائر والأحزمة الناسفة وأجهزة كواتم للصوت وآليتين. كما دهمت قوة أخرى من الجيش مستشفى ميدانيا يستخدمه التنظيم المذكور في المنطقة نفسها، وأوقفت 16 إرهابيا، بينهم الارهابي الخطر أحمد أمون، من دون تسجيل أي إصابات تذكر في صفوف القوى العسكرية.

وتم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص، فيما تستمر وحدات الجيش في تعزيز إجراءاتها الأمنية في المنطقة، وملاحقة إرهابيين آخرين فروا باتجاه جرود المنطقة».

وفي سياق متصل، استهدف الجيش بالمدفعية الثقيلة بعد الظهر، تحركات المسلحين المتمركزين في جرود عرسال، في أعقاب العملية النوعية التي نفذها فجرا في البلدة.

وليلا وزعت قيادة الجيش لائحة بأسماء موقوفين ارهابيين، على الشكل الاتي: فريد حسين المنصور، مدين فريد المنصور، مسعود محمد بكير، حسين حسين عمر، محمد خالد الساعود، محمد سهيل نجم، محمد جمعة الشافي، محمد أحمد الجبي، فراس نواف زيدان، محمود علي جمعة، فراس عمر عمر.

وهؤلاء الموقوفون جميعهم سوريون ينتمون الى مجموعة الارهابي أحمد محمد أمون.

ـ 8 آذار: حزب الله والمردة والوطني الحر لن يحضروا جلسة 8 شباط ـ

دعا الرئيس نبيه بري اللبنانيين الى الافادة من اللحظة القائمة لمواجهة كل الاستحقاقات واولها الاستحقاق الرئاسي. واشار الرئيس بري امام لقاء الاربعاء الى ان نواب كتلة التنمية والتحرير سيحضرون جلسة 8 شباط.

واستبعدت مصادر سياسية في 8 آذار، اكتمال نصاب جلسة 8 شباط. وقالت حتى لو لجأت بعض الكتل النيابية الى اعداد «بوانتاجات» فهذا لن يغير شيئاً في واقع الحال من حيث استحالة اكتمال نصاب الجلسة، لكنها رجحت حضور عدد اكبر من النواب الى الجلسة بعكس ما كان يحضر في الجلسات السابقة والتي تدنى العدد في آخر جلسة منها الى 32 نائبا.

واوضحت انه اذا لم يحصل توافق حول انتخاب العماد ميشال عون، فان نواب تكتل التغيير والاصلاح وحزب الله لن يحضروا الجلسة، وما دام هذا الموقف مستمراً، فلن يحضر نواب المردة ولا باقي نواب 8 اذار، ما يعني ان لا نصاب في جلسة 8 آذار على غرار الجلسات السابقة. واشارت المصادر الى ان لا مؤشرات على انجاز الاستحقاق الرئاسي في وقت قريب، الا انها توقعت حلول اتصالات نوعية بعد جلسة الاسبوع المقبل.

ـ ترحيل النفايات ـ

اما على صعيد ترحيل النفايات، فان «فضيحة العصر» تجري في هذا الملف. وحسب مصادر متابعة للملف، فان الجميع بدأوا يتنصلون من «حل الترحيل» الذي اقرته الحكومة. وعندما سئل الوزير اكرم شهيب عن ملف الترحيل واين اصبح، كان جوابه: عملي انجزته، والموضوع بات عند مجلس الانماء والاعمار، علما ان حجم النفايات المنتشرة في شوارع بيروت بات يفوق الـ500 الف طن، وهذه الكمية لا يشملها الترحيل مطلقا ولا احد يملك الحل، علما ان كلفة جمعها تكلف ملايين الدولارات، كما ان رائحة فضائح كبيرة تفوح من هذا الملف، مع التأكيد ان الفشل يعود الى عدم تنظيم «محاصصة السرقة» بعد. وهناك قوى سياسية ما زالت تدعم شركة «سوكلين» وتعتبرها الشركة الوحيدة القادرة على الحل، وهناك قوى سياسية عادت الى «الطمر» وبعضها الى «الحرق». علما ان جهات شككت في الشركة البريطانية التي ستتولى الترحيل ومن يديرها في لبنان، ومن هو المتمول العربي الذي يقف وراءها وارتباطه ببعض الاقطاب السياسيين، وما هو حجم الحصة التي سيحصل عليها، وهذه المعلومات يتم تداولها في اوساط المجتمع المدني.

فيما اشارت معلومات اخرى الى ان عملية الترحيل ستبدأ قريبا، وان السفير الروسي زاسبيكيي يتابع ملف الشركة البريطانية «شيبتوك» التي ستقوم بترحيل النفايات الى موسكو وان روسيا وافقت. وبالتالي ما الذي يمنع «الترحيل» وبدء المناقصات واقرارها، ولماذا صمت القيمون على الخطة، ولماذا تراجعوا عن تبني الترحيل، هذا مع العلم ان الرئيس بري والتيار الوطني الحر وحزب الله لهم ملاحظات عديدة على كيفية ادارة هذا الملف. علماً ان شركة جديدة قدمت عرضها بالترحيل بقيمة 53 دولاراً وجرى تطفيشها. فيما الشركة البريطانية ستتولى الترحيل بـ123 دولاراً ومع الجمع والكنس التي ستتولاهما سوكلين، يصل سعر طن النفايات الى 225 دولاراً، وهو السعر الاعلى في العالم.

مشكلة النفايات بدأت في 15 تموز الماضي بعد اقفال «مطمر الناعمة» وما زالت المشكلة تتفاقم، وهذا ما يهدد بأخطر الامراض البيئية.