Site icon IMLebanon

الحريري يستبق جلسة اليوم بوصف الوزراء المتغيبين ب غير جديين

أرخى تطييرُ جلسة مجلس الوزراء امس الاول، ظلالا سلبية، ليس فقط على الموازنة العامة التي كانت الجلسة مخصصة لاستكمال البحث في مشروعها، بل على المناخ السياسي العام المثقل أصلا بأجواء التعثر والتخبط.

وفي تعليق سريع على غياب ١١ وزيرا عن جلسة امس الاول، قال الرئيس سعد الحريري مساء امس لدى زيارته المتحف الوطني بعض الوزراء غير جديين، لذلك تغيبوا عن الجلسة.

وقالت مصادر سياسية مراقبة انها تخشى ان يكون الزخم الذي طبع النقاش في الموازنة طوال الاسابيع القليلة الماضية، قد تلاشى مع اقتراب موعد الحسم وساعة الحقيقة، بفعل عدم حماسة عدد من القوى لما سيترتب على الموازنة من نتائج وتداعيات. ولهذا تقاطعت المصالح عند ضرورة فرملة البحث في مشروع الموازنة الى حين تجميل ما يمكن تجميله فيها.

وتتحدث المصادر عن عدم تحبيذ تيار المستقبل فرض أي ضرائب إضافية، وعن رفضه البحث في سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام قبل حسم مصير الضرائب المذكورة. وتشير المصادر أيضا الى ان موقف القوات اللبنانية المستجد الذي يشترط تضمين الموازنة بندا ينص على تلزيم إنتاج الكهرباء الى القطاع الخاص للتصويت لصالحها، قد يكون ساهم أيضا في عدم عقد جلسة الأمس علّ الساعات الفاصلة عن مجلس الوزراء اليوم تحمل حلحلة على هذا الصعيد.

مراعاة التوازن

وقد اكدت كتلة المستقبل النيابية امس على ضرورة إقرار الموازنة في أسرع وقت ممكن مع مراعاة التوازن بين النفقات والإيرادات.

كما أكدت ضرورة معالجة سلسلة الرتب والرواتب لتلبية المطالب المحقة لموظفي القطاع العام مع المحافظة على سلامة المالية العامة، بالترافق مع الإصلاحات الضرورية لتحصين الأوضاع الاقتصادية والمالية والادارية بما يؤمن البيئة اللازمة لزيادة معدلات النمو باعتبارها المدخل السليم لمعالجة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية المتراكمة.

وفي انتظار ما ستحمله الجلسة الحكومية اليوم من معطيات، جاءت زيارة الدكتور سمير جعجع الى قصر بعبدا امس لتؤكد الموقف القواتي، اذ اعلن بعد اللقاء انه شرح للرئيس عون وجهة نظر القوات الكهربائية وقال: اننا نجري مشاورات مع مختلف الكتل النيابية كي نجمع اكبر تأييد ممكن لهذا الطرح. وسأل لماذا تُتخذ الامور بشكل ملتو، ونفتش لها عن جانب سلبي؟ فلو كان هذا طرح الرئيس سعد الحريري لكان طرحه منذ زمن. لا يمنع ان يكون الرئيس الحريري، على ما ارى، غير بعيد عنه ايضا. نحن سنواصل مشاوراتنا كي نقنع الرئيس الحريري والرئيس نبيه بري وكافة الكتل النيابية للسير بهذا الطرح الذي نجده الحل الوحيد الذي يوفر على لبنان مليار ونصف مليار دولار في السنة ويؤمن الكهرباء 24/24.

اما انتخابيا، فقال جعجع ما يهمّ رئيس الجمهورية هو الوصول الى قانون انتخابات جديد، مشيراً الى أن حزب القوات اللبنانية مع الرئيس عون بعدم قبول إجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون الستين.