IMLebanon

تراجع علاوات عقود 2015 لخامات أبوظبي وعُمان

قال تجار اليوم الأربعاء، إن “شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) قلصت العلاوة السعرية التي يدفعها المشترون بعقود محددة المدة نظير إمدادات 2015 من خام مربان، بعد تداوله بخصم في السوق الفورية معظم فترات العام الحالي”. وأضافوا أن “أدنوك باعت مربان إلى شركات النفط الكبرى وشركات التكرير الآسيوية وشركات التجارة، بسبعة سنتات للبرميل فوق سعر البيع… اقرأ المزيد

“توتال”: شركات النفط الأجنبية تطلب شروطاً مغرية من إيران

قال مسؤول تنفيذي كبير في شركة “توتال” الفرنسية النفطية، إن “إيران عليها أن تقدم شروطاً مغرية لجذب استثمارات من شركات النفط العالمية، نظراً لأن تلك الشركات أصبحت أكثر إحجاماً عن المخاطرة وتركز على الربحية”. واعتبر رئيس أنشطة التنقيب والإنتاج لمنطقة الشرق الأوسط في “توتال” ستيفان ميشيل في مقابلة، أنه “منذ أعوام قليلة كانت الشركات النفطية… اقرأ المزيد

ليبيا: استئناف انتاج النفط في “الشرارة” واستمرار إغلاق “الفيل” و”الحريقة”

قال مسؤول في “مرسى الحريقة” الليبي اليوم الأربعاء، إن “المرسى الواقع في شرق ليبيا وتبلغ طاقته 120 ألف برميل يومياً، لا يزال مغلقاً بسبب احتجاج ينظمه حراس الأمن الحكوميون”. وبدأ الحراس الاحتجاج الأسبوع الماضي للمطالبة بسداد رواتبهم. في سياق متصل، أكد مسؤول نفطي ليبي إن “حقل الفيل النفطي في جنوب ليبيا لا يزال مغلقاً”. وجرى… اقرأ المزيد

سهم الأهلي التجاري السعودي يقفز عند الإدراج وتراجع معظم البورصات

ارتفع سهم البنك لأهلي التجاري السعودي بالحد الأقصى عشرة في المئة عند إدراجه يوم الأربعاء بعد طرح عام أولي لأسهم بقيمة ستة مليارات دولار وهو أكبر طرح على الإطلاق في المنطقة العربية وثاني أكبر طرح على مستوى العالم هذا العام. وقال البنك الأهلي التجاري المملوك للدولة الذي استكمل الطرح الأسبوع الماضي إن الحصة المخصصة للمستثمرين… اقرأ المزيد

“أوبك” تتوقع انخفاض الطلب على النفط في 2015 ولا تغيير في الإنتاج السعودي

أعلنت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، أنها “أبقت على إنتاجها من الخام من دون تغيير يذكر في تشرين الأول (اكتوبر)”، وذلك في أحدث مؤشر على عدم تقليص الإمدادات حتى الآن، على الرغم من انخفاض الأسعار إلى أدنى مستوى في أربع سنوات. وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” في تقرير شهري صدر اليوم الأربعاء،… اقرأ المزيد

“بنك آسيا التركي” يسجل خسارة صافية في الربع الثالث

قال “بنك آسيا التركي” إنه سجل خسارة صافية في الربع الثالث للعام فيما يعزى جزئياً إلى زيادة القروض المتعثرة وقال إنه يأمل أن يشهد تعافياً بعد الإضطرابات السياسية التي أضرت به هذا العام. وقال بنك آسيا -وهو مصرف إسلامي- إنه سجل خسارة صافية قدرها 301 مليون ليرة (133 مليون دولار) بعد ربح قدره 60 مليون… اقرأ المزيد