Site icon IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “LBCI” المسائية ليوم الجمعة في 4/7/2014

لم يجد رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، لمواجهة تهديدات كردستان بالانفصال، وإعلان دولة الخلافة، إلا الإعلان أنّه لن يتنازل “أبداً” عن الترشح لمنصب رئيس حكومة العراق.

موقف المالكي المدعوم، على ما يبدو، إيرانياً وأميركياً، تزامن مع دعوة المرجع الشيعي الأعلى، السيد علي السيستاني، إلى الإسراع في تشكيل حكومة تحظى “بقبول وطني واسع”.

وأمام تعثُّر العملية السياسية العراقية، تستمرّ الدولة الإسلامية في تعزيز مواقعها ومصادر دخلها في الجانب السوري، فسيطرت على حقل التنك النفطي، لتصبح كلّ الحقول النفطية في دير الزور خاضعة لها.

في غضون ذلك دعا وزير الخارجية، جبران باسيل، إلى إنشاء تجمعات في المناطق العازلة على الحدود اللبنانية السورية، لتقليص عدد النازحين في لبنان. وفي موقف فريد من نوعه حقاً، رأى باسيل أنّ لا جدوى من تقديم مساعدات مالية او عينية للنازحين، لأنّ ذلك “يشجّعهم على البقاء”.

وإلى أزمة النازحين، لا تزال الملفات الحيويّة تواجه “فيتوات” القوى السياسية. فبعدما وقف الرئيس فؤاد السنيورة في وجه سلسلة الرتب والرواتب، ها هو حزب الكتائب يقف في وجه الأساتذة المتفرّغين، فيما وعود الكهرباء تبخّرت كلّها عند أبواب الصيف.