Site icon IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان” المسائية ليوم السبت في 25/6/2022

الرئيس المكلف تأليف الحكومة نجيب ميقاتي يجري استشاراته النيابية غير الملزمة في ساحة النجمة يومي الاثنين والثلاثاء متمسكا”بما اعلنه في قصر بعبدا يوم الخميس في كلمته بعد تكليفه بأنه يمد يده الى الجميع  من دون استثناء,وبإرادة وطنية طيبة وصادقة. أوساط قريبة من الرئيس المكلف أكدت التصميم على العمل لإخراج لبنان من الأزمات,وإعادة تأمين عيشة كريمة للبنانيين الذين يعاني غالبيتهم الإذلال في بديهيات مقومات العيش.

هذه الارادة سيترجمها الرئيس ميقاتي بحمله مسودة تشكيلة حكومية الى قصر بعبدا من دون أي تاخير لكن بعيدا من التسرع خصوصا أن عمر الحكومة العتيدة  مبدئيا ودستوريا أربعة اشهر اي لحين انتهاء ولاية رئيس الجمهورية العماد عون فإجراء الانتخاب الرئاسي الذي يرد التشديد عليه في كل بيان صادر عن كل الدول وكل الجهات المهتمة بلبنان.

مصدر مطلع اشار الى ان “نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الاعمال والرئيس المكلف تأليف الحكومة الجديدة لديه مبدئيا” تصور لثلاث تشكيلات حكومية فيها تعديلات بأسماء وحقائب عن الحكومة الحالية” وبعد استشارات الاثنين والثلاثاء واكتمال التصور سيكون له لقاء أول مع رئيس الجمهورية العماد عون في بعبدا في النصف الثاني من الاسبوع المقبل. وفي الوقت نفسه لفت المصدر الى أنه بغض النظر, مثلا”,عن موضوع عتبة نيل الحكومة المفترض  تأليفها ثقة مجلس النواب فإن حكومة تصريف الاعمال تحصيلا” حاصلا” موجودة وحاضرة لإمرار المرحلة الفاصلة عن الاستحقاق الرئاسي -هذا الاستحقاق الذي يكتسب اهتمامات كبيرة على المستويات الاقليمية والدولية قبل المحلية مع العلم أن العواصم الكبرى تحض بقوة على انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية في موعده.

وفي هذا السياق لم تكد تمر اربع وعشرون ساعة على تكليف ميقاتي حتى اصدرت السفارة الفرنسية في لبنان بيانا” حمل حضا” فرنسيا” على ان يتم تأليف حكومة جديدة في لبنان بأسرع ما يمكن وتأكيدا” على متابعة فرنسية مركزة للوضع اللبناني وكذلك على اهمية اجراء الانتخاب الرئاسي ضمن المهل الدستورية.. وبعد ساعتين من البيان الفرنسي صدر بيان مساء الجمعة عن مجموعة الدعم الدولية للبنان أكدت فيه أن لبنان ومواطنيه لا يستطيعون تحمل الشلل السياسي، ودعت الى العمل الكثيف لتأليف سريع للحكومة كما أكدت “أهمية التزام المهل الدستورية من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد.”

في مجال آخر الوسيط الاميركي هوكستين اطلع عبر الفيديوعلى جواب الاسرائيليي على الاقتراح اللبناني في شأن الترسيم البحري وسينقل الجواب لاحقا” الى لبنان..

في الغضون إقليميا برز تفعيل للمشاورات العربية العربية عشية زيارة بايدن المنطقة ولقائه منتصف تموز زعماء دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والاردن والعراق وذلك وسط الحديث عن بناء تحالف إقليمي بوجه إيران.. وفي هذا الاطار أمير قطر بعد ولي عهد السعودية زار مصر في وقت طرح الملك الاردني إقامة حلف ناتو شرق أوسطي- عربي..

في المقابل حط مفوض السياسة الخارجية الاوروبية جوزيب بوريل في طهران في محاولة لإذابة الجليد الذي اعترى مسار مفاوضات فيينا النووي.. بوريل حض على احياء التوصل الى اتفاق..

أوساط دبلوماسية قريبة من ايران لفتت الى أهمية أن يحصل هذا الاتفاق قبل منتصف تموز غامزة من وجوب حصوله قبل قمة بايدن- العرب في الرياض..

لكن تفاصيل النشرة نبدأها من نجاح الدولة اللبنانية بامتحانات الشهادة المتوسطة-البريفيه لجهة اجرائها اضافة الى إرادة الطلاب والأهالي والمعلمين في خوضها على رغم كل الظروف القاهرة.