IMLebanon

أوباما يدعو لتعزيز القدرات الدفاعية للتصدي لـ”داعش”

obama

 

اشار الرئيس الأميركي باراك أوباما الى ان الولايات المتحدة تنسق مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) للمشاركة مع دول أخرى في المعركة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، معتبرا ان ذلك يتطلب تعزيز القدرات الدفاعية للعراق ودول مجلس التعاون الخليجي.

أوباما، وعقب اجتماع مع الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ في البيت الأبيض الثلاثاء، اكد أن الحلف يدرك كل التحديات العالمية لا سيما ما يطلق عليها الجبهة الجنوبية.

وقال: “إن الولايات المتحدة تتعاون بشكل وثيق مع الحلفاء في حلف الناتو لبناء شراكة مع دول أخرى للتصدي لقضايا مكافحة الإرهاب”، مضيفا: “إن دول الحلف الـ28 جميعا تشارك في التحالف الذي يدعم الحكومة العراقية ضد تنظيم الدولة”.

وأوضح أوباماأن التصدي للتحديات التي يشكلها التنظيم، والتحديات الموجودة في ليبيا يتطلب بناء قدرات دفاعية مع بلدان أخرى مثل العراق ودول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى الاتحاد الأفريقي.

من جهته، أكد ستولتنبرغ على ضرورة زيادة دفاعات الحلف في منطقة الشرق الأوسط، بقوله: “لقد زدنا دعمنا للأردن، ونحن بصدد تطوير بناء قدرات الدفاع في العراق، ونحن على استعداد لفعل الشيء نفسه في ليبيا عندما يسمح الوضع بذلك على الأرض”.