IMLebanon

خطة مصرية لبناء أسواق تجارية و شعبية

EgyptEconomy

يعتزم جهاز تنمية التجارة الداخلية في مصر، تنفيذ خطة الدولة المتمثلة في تطوير قطاع التجارة الداخلية والأسواق بإنشاء مراكز تجارية ومناطق لوجيستية وسلاسل تجارية وأسواق حديثة، فضلاً عن تأهيل الأسواق العشوائية التي توفر السلع الغذائية بأسعار متدنية.
وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري خالد حنفي، التنسيق بين الجهاز التابع للوزارة ومحافظة الإسكندرية والإتحاد العام للغرف التجارية، في إنشاء المركز اللوجيستي الأول وسوق لتجارة الجملة في منطقة القباري في الاسكندرية على مساحة 80 فداناً. ولفت إلى الاتجاه لـ «طرح 5 قطع أرض جديدة تابعة للجهاز في الصعيد والدلتا ومدن القناة، أمام المستثمرين المحليين والعرب والشركات الدولية لإقامة مناطق لوجستية للحبوب والخضار والفاكهة».
واعتبر أن هذه المناطق اللوجيستية «ستؤمن الحبوب والخضار والفاكهة بكميات كبيرة وتقلص إهدارها، ما يؤدي إلى خفض كلفتها وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع التابعة لوزارة التموين، وتوفير آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة».
وقال محافظ الإسكندرية هاني المسيري، أن «أعمال تجهيز المركز اللوجستي في منطقة القباري في المحافظة جارية»، مشيراً إلى «التحرك السريع لإزالة كل أشكال التعديات على أرض المركز اللوجيستي». وأوضح أن هذا الموقع «يتوسط شبكة نقل متميزة وهو قريب من ميناء الإسكندرية البحري الذي يستوعب نحو 60 في المئة من حركة التجارة البحرية المصرية، ومن مرافق النقل الأخرى، ما يسهل عمليات التصدير البري إلى ليبيا». وهو يجاور أيضاً «مباشرة ميناء النوبارية النهري ويبعد 20 كيلومتراً من مطار برج العرب».
ورأى أن المركز اللوجيستي «إضافة كبيرة للإسكندرية والمحافظات المجاورة».