IMLebanon

فرنسا مترددة بين الضرائب و الاعلانات لتمويل قنواتها ‘المفلسة’

France-Culture-Minister
استبعدت وزيرة الثقافة الفرنسية فلير بيليرين السماح بعرض إعلانات في أوقات الذروة على القنوات التلفزيونية الحكومية قائلة إن أي زيادة في تمويل تلك القنوات يجب أن تأتي من زيادة بسيطة في ضرائب التلفزيون.

وكان وزير المالية ميشيل سابان لمح يوم الثلاثاء الماضي لإمكانية السماح للقنوات الحكومية التي تمنى بخسائر ببث إعلانات أثناء أوقات الذروة.

وأدى هذا المقترح لتراجع أسعار أسهم القنوات الخاصة ودفعها لكتابة رسالة إلى رئيس الوزراء مانويل فالس عبرت فيها عن قلقها من احتمال خسارتها لعائدات الإعلانات.

وقالت بيليرين في مقابلة مع صحيفة (جورنال دو ديمانش) الاسبوعية إنها تتعاطف مع هذه الشكوى ولا تريد إضعاف القنوات الخاصة أو وسائل الإعلام الأخرى.

وقالت “يتعين ان تتاح للقنوات الخاصة سبل المساهمة في تنوع مصادر الأخبار وإبداع البرامح.. خاصة على صعيد تمويل الأفلام.”

وقالت إنه يجب زيادة ضريبة امتلاك جهاز تلفزيون -التي تستخدم في تمويل البث التلفزيوني الحكومي- بواقع يورو واحد العام القادم وهو ما وصفته بانه يتماشى مع معدل التضخم وأقل زيادة طبقت منذ 2008 .

وأضافت انه في الوقت نفسه ستزيد الضريبة التي تدفعها الشركات المقدمة لخدمة الإنترنت مثل أورانج وللياد ونومري كابل إلى 1.2 بالمئة من مبيعاتها مقارنة مع 0.9 حاليا وذلك للمساعدة في تمويل محطات البث الحكومية.

وقالت متحدثة باسم أورانج “مرة أخرى يتم التعامل مع القطاع (الخاص) باعتباره بقرة تدر المال.”

وتضع الحكومة الاشتراكية حاليا مسودة ميزانية 2016 والتي من المقرر ان تقدم في 20 سبتمبر/ايلول.