IMLebanon

عقود بـ 4 ,12 مليار دولار أنفقت على الكهرباء ما بين 1992 و2014

electricity

 

رائد الخطيب

 

بلغت قيمة العقود الموقعة تلك العائدة الى مجلس الانماء والاعمار، بين 1992 ونهاية عام 2014 نحو 12,4 مليار دولار، وقد تم تنفيذ عقود بقيمة نحو 7,991 مليارات دولار، في حين بقيت قيد التنفيذ عقود بقيمة تقريبية تبلغ 4,499 مليارات دولار، استحوذ قطاع الكهرباء على 12 في المئة منها. اذ بلغت قيمة العقود في هذا القطاع نحو 1,471,87 مليار دولار أنجز منها عقود بقيمة 1,419,82 مليار، قيمة التمويل الخارجي فيها وصلت الى 1,283,03 مليار دولار.

وتعكس قيمة التمويل الخارجي الذي توفر في العام 2014، سواء في الكهرباء أو غيرها «الاهتمام الذي ما زالت توليه المؤسسات العربية والدولية بلبنان، رغم أن الدولة لم تستكمل بعد الإجراءات القانونية والادارية اللازمة ليصبح جزء من هذا التمويل نافذاً»، كما يقول رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر.

وبالعودة الى الوضع الحالي لقطاع الكهرباء، فإن تقرير تقدم العمل الذي أصدره المجلس عن تقدم العمل خلال العام المنصرم، يشير الى أن الكهرباء هي في مرحلة حرجة من ناحية العجز في القدرة الإنتاجية، الأمر الذي يحتم إعادة صياغة أولويات المشاريع لتلافي المزيد من التدهور في المرحلة الأولى، وصولاً إلى سد العجز وإرساء الاستقرار في مرحلة ثانية.

فقد بلغ الطلب على الطاقة الكهربائية في العام 2014 (بما يتضمن طلب اللاجئين السوريين) بحسب مصادر وزارة الطاقة والمياه، 20,036 غيغاواط ساعة، أو ما يقدر بمعدل سنوي 2,287 ميغاواط من القدرة الإنتاجية والمشتراة، أو ما يماثل 3,267 ميغاواط من القدرة القصوى (70 في المئة عامل حمولة)، في حين بلغت الطاقة المنتجة والمشتراة في العام 2014، نحو 12,523 غيغاواط ساعة، أي ما يقدر بـ1430 ميغاواط معدل سنوي من القدرة المنتجة والمشتراة أو ما يماثل 2,042 ميغاواط من القدرة القصوى المنتجة والمشتراة، لتبلغ الفجوة القصوى حالياً 1225 ميغاواط أو ما نسبته 38 في المئة من الطلب الأقصى في أوقات الذروة، وهو ما يعادل معدل 9 ساعات من التقنين اليومي. وإذا ما استمر الأمر على ما هو عليه فمن المتوقع أن تزداد الفجوة اتساعاً لتبلغ 1398 ميغاواط في آخر العام 2015، أو ما نسبته 41 في المئة من الطلب، وهو ما يعادل 10 ساعات تقنين يومياً.

ويشير التقرير الذي حصلت «المستقبل» على نسخةٍ منه، الى أن القدرة القصوى الفعلية الآن لا تتعدى 2042 ميغاواط، في حين أن الطلب الأقصى قد فاق الـ3260 ميغاواط في العام 2014. فتوليد الطاقة في لبنان يرتكز بشكل أساسي على الطاقة الحرارية، ولا تتعدى الطاقة المنتجة من المعامل المائية نسبة الـ4,5 في المئة من إجمالي قدرات التوليد في البلاد.

تقدم العمل في العقود الموقعة قبل 2014

يلاحظ التقرير الى أنه بالنسبة لمشروع توسعة شبكة النقل الكهربائية، اكتملت جميع الأشغال العائدة لمشروع توسعة شبكة النقل الكهربائية كما ورد أعلاه باستثناء أشغال سحب الكابلات على الأعمدة في منطقة المنصورية عين سعادة عين نجم بسبب اعتراض الأهالي. ويجري حالياً العمل على معالجة هذا الأمر، ومن المتوقع إنجاز هذه الأشغال خلال العام 2015، إذا سارت الأمور على ما يرام.

أبرز المشاريع قيد التحضير في أفق (2015-2016)

أما في ما يخص المشاريع العائدة لقطاع الكهرباء خلال العام الحالي:

في قطاع الإنتاج:

تأهيل معملي الذوق والجية: تبلغ القدرة المركّبة والفعلية لمعملي الذوق (أربع وحدات) والجيّة (خمس وحدات).

يبلغ مجموع القدرة المركبة في معملي الذوق والجية 938 ميغاواط، بينما يبلغ معدل القدرة الفعلية التشغيلية 551 ميغاواط.

وقد تولت مؤسسة كهرباء لبنان دراسة جدوى تأهيل هذين المعملين بالإضافة إلى الدراسات التفصيلية وإعداد ملف التلزيم، كما أبدى الصندوق الكويتي استعداده لتمويل الوحدات 3 و4 و5 من معمل الجية ويمول الصندوق العربي الوحدات الأربع من معمل الذوق، وذلك وفقاً لبرنامج عمل يمتد من 5 الى ست سنوات، الامر الذي سوف يسمح برفع القدرة الفعلية للمعملين لتصبح 800 ميغاواط بالاضافة إلى جهوزية انشاء معمل جديد على موقع الوحدتين الأولى والثانية من معمل الجية. من المتوقع المباشرة بتلزيم مشروع التأهيل خلال العام 2016.

-إنشاء معامل توليد جديدة: في إطار دراسة المخطط التوجيهي لتوليد ونقل الطاقة الذي يتولاه الاستشاري «مؤسسة كهرباء فرنسا«، تمّ اقتراح عدّة خيارات لإنشاء معامل جديدة، وبناء عليه، باشرت وزارة الطاقة والمياه بتلزيم إنشاء معمل جديد في دير عمار وإنشاء مولدات إضافية في الذوق والجية.

[ إطلاق العقد الموقع من قبل مجلس الإنماء والإعمار مع المجموعة الاستشاريةMott Macdonald/Pan Arab Consulting Engineering/Clyde and Co LLP في 21 تشرين الثاني 2013 لمؤازرة وزارة الطاقة والمياه بهدف إعداد الدراسات المتعلقة بجدوى زيادة 1500 ميغاواط من قدرات إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الشراكة مع القطاع الخاص بنظام PPP. أنهى الاستشاري المرحلة الأولى من مهامه في شهر تموز من العام 2014. ومن المتوقع أن ينهي المرحلة الثانية من ملحق العقد في شهر حزيران من العام 2016.

[استجرار الطاقة من البواخر: من المتوقع أن يستمر العقد بين وزارة الطاقة والمياه وإحدى الشركات التركية، خلال العام 2016، بحيث تؤمن الباخرتان ما يقارب 270 ميغاواط في معملي التوليد في الذوق والجية.

في قطاع النقل:

[إنشاء محطات تحويل في عدة مناطق ومنها: من ضمن الأولويات الحالية في هذا المجال، هناك أربع محطات تحويل تم تحديدها لمعالجة الاختناق التي تعاني منه شبكة النقل وهي: البحصاص، المارينا (ضبية)، الضاحية الجنوبية والأشرفية.

[ في مجال الدعم التقني والدراسات القطاعية:

-دراسة المخطط التوجيهي للتوزيع في بيروت وضواحيها: بعد أن طلبت مؤسسة كهرباء لبنان من مجلس الإنماء والإعمار البحث عن تمويل لدراسة المخطط التوجيهي لتوزيع الطاقة في بيروت الكبرى والذي يشمل تحديث المخطط التوجيهي، أبدت الوكالة الفرنسية للتنمية استعدادها لتمويل هذه الدراسة بموجب هبة. ومن المتوقع إنجاز الدراسة خلال العام الجاري.