IMLebanon

أوروبا تتوصل إلى إتفاق بشأن سجل بيانات الركاب

european-union-new

توصلت دول الاتحاد الاوروبي الـ28، اليوم الجمعة، الى اتفاق لاقرار “سجل اوروبي لبيانات الركاب” يسمح بكشف معلومات شاملة عن المسافرين على الرحلات الجوية في سياق مكافحة الارهاب قبل درس مستقبل فضاء “شنغن” لحرية التنقل الذي بات مهدداً”.

والاتفاق الذي تم التوصل اليه بين وزراء الداخلية في بروكسيل يفترض ان يبدّد التحفظات الاخيرة للبرلمان الاوروبي الذي رأى انّ هناك اشكالية في المدة التي يمكن خلالها تخزين البيانات التي تبلغها شركات النقل الجوي الى الدول الاعضاء من دون “حجب” العناصر التي تسمح بالتعرف الى المسافرين.

وقال وزير داخلية لوكسمبورغ اتيان شنايدر الذي تتولى بلاده حالياً رئاسة مجلس الاتحاد الاوروبي الممثل للدول الاعضاء: “بعد أعوام من المباحثات توصلنا اخيراً الى اتفاق بشأن سجل اوروبي لبيانات الركاب”.

وملف “سجل بيانات الركاب” سيسمح بكشف معلومات مختلفة عن المسافرين في الرحلات الجوية في اطار مكافحة لارهاب، استناداً الى معطيات تسلمها شركات الطيران للدول.

والملف المطروح منذ 2011، كان يتعثر جراء الخلافات بين الدول الاعضاء والبرلمان الاوروبي. لكنّ الضغوط لابرامه بسرعة ازدادت اثر اعتداءات باريس الشهر الماضي.

وقال شنايدر بعد اجتماع مع نظرائه في دول الاتحاد الاوروبي: “في اجواء بناءة، أعلنت الدول الاعضاء موافقتها على فترة زمنية من ستة اشهر”.

وكانت فرنسا ترغب اصلاً بفترة زمنية من سنة واحدة، لكنّها وافقت على ابداء مرونة بشأن هذه النقطة.

وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف: “قطعت جميع الدول الاعضاء تعهداً بأن يشمل سجل بيانات الركاب كل الرحلات بين الدول الاوروبية ورحلات شارتر”.