IMLebanon

ترامب يتبادل “الغزل” مع بوتين

vladimir-putin-and-donald-trump

تبادل دونالد ترامب الطامح للفوز بترشيح الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الاميركية في 2016، اليوم الجمعة، “الغزل” مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصفه بأنّه “قائد قوي”.

وقال ترامب خلال برنامج “مورننغ جو” على محطة “ام اس ان بي سي” الاميركية، انّ “بوتين قائد قوي ومتمكن. خلال السنوات الماضية احترمه الروس بوصفه قائداً. انّي اعتقد انّ شعبيته تصل الى 80% في حين انّ الرئيس باراك اوباما يحظى بـ30 إلى 40%”.

وكان ترامب يرد على قول بوتين عنه انّه “رجل لامع وموهوب” وهو “المرشح المفضل بلا منازع في السباق الرئاسي”، وفق ما نقلت وكالة الانباء الروسية الخميس.

ولكن عندما قال مقدم البرنامج لترامب انّ بوتين “يقتل الصحافيين والمعارضين السياسيين ويغزو بلدانا” اجابه الاخير: “انه يقود بلده. هو على الاقل قائد عكس ما لدينا في بلادنا.. ومن ثم فانا اعتقد انّ بلادنا ترتكب بالمثل الكثير من المجازر”.

ولكن المقدم جو سكاربورو النائب الجمهوري السابق عن فلوريدا اصرّ على سؤاله: “انت لا شك تدين فلاديمير بوتين الذي قتل صحافيين ومعارضين سياسيين”؟ فإكتفى ترامب بالقول: “نعم بالطبع”!

ويتصدر دونالد ترامب (69 عاماً) استطلاعات نوايا التصويت لدى الجمهوريين، إذ نال 38% بحسب استطلاع أجرته “واشنطن بوست” و”ايه بي سي” ونشر الثلاثاء، بعدما اكثر من تصريحاته الاستفزازية وادلى باخرى معادية للمهاجرين والمسلمين.

وقال ترامب في تشرين الاول انه “سيكون على الارجح على اتفاق مع بوتين” الذي اشاد برغبة ترامب في تنمية العلاقات مع روسيا والتي تشهد توتراً منذ نحو سنتين بسبب الازمة الاوكرانية. لكنّ البلدين بدآ أخيراً التعاون بشأن انهاء النزاع في سوريا.