IMLebanon

بوتين: يمكننا التعاون مع واشنطن بشكل فعّال

أمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قمته مع الرئيس الأميركي جو بايدن “استعادة الاتصالات الشخصية وإقامة حوار حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وقال، في مقابلة مع برنامج “موسكو – الكرملين”: “من المقرر استعادة اتصالاتنا الشخصية وعلاقاتنا، وإقامة حوار مباشر وخلق آليات فعالة للتعاون في تلك المجالات التي تمثل المصالح المشتركة”، مضيفًا: “يمكن لروسيا والولايات المتحدة التعاون بشكل فعال، بما في ذلك في مجال الاقتصاد”.

وتابع: “هناك مصلحة مشتركة. العديد من الشركات الأميركية تريد العمل معنا، ويتم إجبارها الآن على الخروج من سوقنا، مما يفسح المجال للمنافسين. هل هذا مفيد حقاً للاقتصاد الأميركي؟”.

ورحّب بوتين بتخفيف واشنطن من “لهجتها العدائية” ضد موسكو، قائلاً: “عشية القمة، يحاول الجانبان دائماً تقليل بعض الخطاب السلبي من أجل خلق بيئة ملائمة للعمل. لا يوجد شيء مميز هنا، لن أخدع نفسي بأي شيء”، وقال: “نأمل أن يكون بايدن أقل انفعالاً في خطواته من سلفه دونالد ترامب”.

وأردف: “دونالد ترامب رجل استثنائي وموهوب وشخصيته لافتة. قد تحبه أو لا تحبه، لكنه لم يكن ينتمي إلى النظام المؤسساتي الأميركي”، متابعًا: “حتى الآن ما زلت أعتقد أن الرئيس السابق ترامب شخص رائع وإلا لما أصبح رئيساً”.

أما بايدن فقد قال بوتين إنه “مختلف جذرياً عن ترامب لأن بايدن رجل محترف، أمضى الجزء الأكبر من حياته البالغة في السياسة”.

في سياق آخر، أعرب بوتين عن استعداد روسيا لتسليم مجرمي الإنترنت إلى الولايات المتحدة “بشرط قيام واشنطن أيضا بتسليم المجرمين إلى روسيا”.