IMLebanon

النفايات “سيدة” الحوار!

tawlit-lhiwar-1

إنعقدت جلسة الحوار في عين التينة، بغياب رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط، حيث النقاشات لم تتطرق الى الملف الرئاسي بل كان موضوع النفايات “سيدها” إضافة الى ملف النازحين السوريين، وتم تحديد 9 آذار موعدا للجلسة المقبلة.

ولدى خروجه، رأى رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل أن قضية النفايات أصبحت مسلسلاً “مكسيكياً” وكارثة وطنية وصحية يعاني منها اللبنانيون، مشيرا الى ان المستشفيات لم تعد تستوعب المزيد من المرضى، واضاف: “وصلنا الى مكان لا يمكن ان نؤخر الحل أبدا”.

الجميل قال: ” حذرنا كثيرا، وعندما أقر قرار الترحيل اعترضنا لأننا لم نعلم لا وجهة الترحيل ولا الكلفة”، سائلاً “أين لا مركزية معالجة النفايات؟”.

واعتبر مجلس الانماء والاعمار الذي اثبت فشله غير مخوّل في المتابعة بادارة ملف النفايات، داعيًا رئيس الحكومة تمام سلام الى محاسبة المقصرين في هذا الاطار، وتابع: “ان المافيا التي كانت تسرق أموال اللبنانيين على مدى 15 عاما هي ذاتها التي تدير ملف النفايات بهذه الطريقة حاليا.

من جهته اعتبر وزير الخارجية جبران باسيل ان العودة الكريمة للاجئين السوريين هي الحل الوحيد، لافتًا الى انه وضع المجتمعين بإطار جولته وانه تمكن من إزالة العودة الطوعية للنازحين واستبدالها بالعودة الآمنة.

واضاف: “على الدولة اللبنانية ان تميز بين النازح الاقتصادي والنازح الامني من اجل تأمين عودة اكبر عدد من النازحين الى بلادهم”.

وفي ما يتعلق بموقف تكتل “التغيير والاصلاح” من ملف رئاسة الجمهورية قال: “نحن نزوج بموقفنا الدستور بالميثاق”.

من جهته أكد رئيس الحكومة تمام سلام أن أجواء جلسة الحوار كانت “جيدة، وليس هناك خلافات حول أي موضوع”، مشيرا الى أن “جلسة لمجلس الوزراء ستعقد غدا لاستكمال معالجة ملف النفايات”.

هذا ولفت الرئيس نجيب ميقاتي الى أن حجم مشكلة النازحين في لبنان أصبح كبيرا ولا نعرف من هي الهيئة التي تتابع هذا الملف، مشيرًا الى رئيس الحكومة تمام سلام أكد لنا أن هناك خطة بالتعاون مع الهيئات الدولية لإنشاء فرص عمل جديدة للنازخين واللبنانيين ونتمنى أن تكون للبنانيين.

فيما وأكد النائب طلال إرسلان أن النفايات كانت سيدة الموقف في جلسة الحوار وسيُحسم الموضوع خلال الأيام القيلة المقبلة، واضاف من يبحث في الكوستابرافا “فليخيّط بغير هالمسلّة”.

وقال الوزير ميشال فرعون “الكرنتينا لم تعد تتحمل المخاطر الصحية للمطمر وهذه المسألة طغت على الجلسة مع طلب تفعيل الملف الرئاسي”.

اما عضو كتلة تكتل “التغيير والاصلاح” النائب حكمت ديب لفت الى ان الرئيس سلام كلّف مجلس الانماء والاعمار توجيه إنذار الى شركة “ستنبوك”.

February 17, 2016 03:56 PM