IMLebanon

بالصور.. حفل تاريخي لـ”رولينغ ستونز” في كوبا

rolling-stone-band-in-havana-cuba

قدم فريق رولينغ ستونز حفلاً مجانياً ضخماً في العاصمة الكوبية هافانا، الجمعة، في ختام أسبوع من التواصل بين الغرب والدولة الشيوعية التي كانت تحظر يوماً موسيقى الفريق الإنكليزي الشهير.

واستهل الفريق أولى حفلاته على الإطلاق في كوبا بأغنية “جامبين جاك فلاش” التي سجلها عام 1968 عندما كان محبو الروك الكوبيون يتبادلون نسخاً مسربة من التسجيلات الموسيقية ويواجهون خطر إرسالهم إلى فرق عمل ريفية لعلاجهم من “الانحراف الأيديولوجي”.

وقال ميك جاغر المغني الرئيسي في رولينغ ستونز وسط هتافات الحشود: “نعرف أنّه كان من الصعب سماع موسيقانا في كوبا قبل سنوات لكنّ ها نحن نعزف. أظن أيضاً أنّ الزمن يتغير”.

وتحدث جاغر بالإسبانية طوال الحفل الذي قدم فيه الفريق 18 أغنية من بينها “سيمباثي فور ذا ديفيل” و”ساتيسفاكشن”.

وبدأ المعجبون بالفريق في الاحتشاد قبل 18 ساعة من الحفل الذي امتد لأكثر من ساعتين في مدينة هافانا الرياضية، التي تضم ملاعب كرة قدم وبيسبول، وكان من بينهم كوبيون توافدوا من شتى أنحاء كوبا وأجانب جاءوا خصيصاً لحضور الحفل.

ولم يعلن عن تقدير رسمي لعدد من حضروا الحفل. لكنّ وسائل إعلام كوبية قالت إنّ المدينة الرياضية في هافانا تسع لنحو نصف مليون شخص وإنّها كانت ممتلئة تقريباً.

وقالت آنغيلا منينديز وهي عاملة في مستشفى: “أحب ميك جاغر كثيراً. لطالما حلمت بهذا وجافاني النوم عندما علمت أنّه سيأتي إلى هنا”.

وكانت حكومة الزعيم السابق فيدل كاسترو ترى أنّ الفرق الغنائية الغربية مثل رولينغ ستونز وبيتلز تنشر أفكاراً هدامة، ومنعت بث أغانيها في الإذاعة والتلفزيون.

91 92 93 95 96 97 90