IMLebanon

أونروا: نحتاج إلى 474 مليون دولار لإتمام إعمار غزة

unrwa
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، اليوم الإثنين، إن عدم التزام الدول المانحة بتعهداتها المالية يؤخّر عملية إعادة إعمار قطاع غزة.
وقال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم “أونروا”، إنّ الوكالة تحتاج إلى 474 مليون دولار أميركي، لإتمام ملف إعمار وبناء منازل اللاجئين الفلسطينيين في غزة، المتضررة بشكل كلي أو جزئي بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة.
وأضاف أبو حسنة أن “أونروا” طلبت في مؤتمر إعادة إعمار غزة 724 مليون دولار لإنجاز ملف الإعمار، وإصلاح أضرار بيوت اللاجئين، تلقت منها 250 مليون دولار.
وتابع: “لا نزال نحتاج إلى 474 مليون دولار، لتكملة هذا الملف، ونتمنى من الدول المانحة أن تفي بالتزاماتها لتكملة بناء الأضرار”.
وكانت “أونروا”، قد أعلنت، الشهر الماضي، أنها أنهت بناء 41 منزلاً فقط من البيوت المدمرة للاجئين الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية الأخيرة بشكل كلي، مشيرة إلى أنه سيتم الانتهاء من إعمار وبناء 600 منزل مدمر كلياً خلال الأيام القليلة القادمة.

وتعهدت دول عربية وغربية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 بتقديم نحو 5.4 مليارات دولار، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين.
وكان نيكولاي ملادينوف، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، قد ناشد، أخيراً، الدول والمؤسسات المانحة بضرورة الإسراع بتلبية التعهدات المالية المعلن عنها، وقال إنه لم يصل منها سوى 30%.
وشنّت إسرائيل حرباً على قطاع غزة، في السابع من يوليو/ تموز 2014، أسفرت عن مقتل 2320 فلسطينياً، وهدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، فيما بلغ عدد الوحدات المهدمة جزئياً 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة صارت غير صالحة للسكن.