IMLebanon

العراق يدشن مشروعا لنقل الغاز يعد الأكبر منذ ثلاثة عقود

iraq-pipeline-project

دشنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، خطا جديدا لنقل الغاز داخل البلاد، واصفة المشروع بأنه “الأكبر” في العراق منذ ثلاثة عقود.

وحول المشروع الجديد، قال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، إنه ينقل الغاز من مصادر الإنتاج في مدينة البصرة (أقصى جنوب غرب) إلى مجمع الغاز في محافظة ذي قار (جنوب غرب)، بطول 202 كم، وبطاقة نقل تبلغ 4 آلاف طن غاز يوميا.

وأضاف، لـ”الأناضول”، أن المشروع بلغت تكلفته 150 مليون دولار، ونفذته شركة “بتروجيت” المصرية (حكومية)، دون أن يذكر الفترة التي استغرقتها عملية الإنشاء.

المسؤول العراقي وصف خط نقل الغاز الجديد بأنه “أكبر المشاريع التي تم إنجازها في العراق على مدى العقود الثلاثة الماضية”، لافتا إلى الخط الجديد سـ”يساهم في تقليل الاعتماد على الشاحنات في نقل الغاز السائل من مصادر الإنتاج، وسيوفر أموالا كبيرة (لم يذكر رقما محددا)”.

وكشف أن وزراته لديها خطط مستقبلية لتمديد خط نقل الغاز الجديد عبر مرحلتين جديدتين؛ المرحلة الثانية تمتد من محافظة ذي قار إلى محافظة الديوانية، والمرحلة الثالثة تمتد من الديوانية إلى بغداد.

ولم يحدد المسؤول المدى الزمني المتوقع لتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع الجديد.

ووفق تقديرات رسمية، يمتلك العراق مخزونا من الغاز يقدر بـنحو 112 تريليون قدم مكعب.

وتتولى شركة غاز البصرة، التي تأسست عام 2012، استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط في البلاد، وتمتلك الحكومة العراقية 51% من أسهم الشركة، بينما تمتلك شركتان أجنبيتان بقية الأسهم، وهما “شل” و”ميتسوبيشي”.