IMLebanon

رئيس وزراء اليابان “يأمل” بإتمام اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي

EU-Japan
أبدى رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، رغبته في تعزيز العلاقات التجارية بين بلاده والاتحاد الأوروبي، وإتمام اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين خلال العام الجاري.

جاءت تصريحات آبي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس الثلاثاء، مع رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، ورئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود جاكلير، قبيل بدء القمة اليابانية الأوروبية، حيث دعا رئيس الوزراء الياباني، المجتمع الدولي إلى تحديد جدول أعمال مشتركة بشأن الأمور الاقتصادية ومكافحة الإرهاب وأزمة اللجوء، والتحرك وفق الجدول.

وأوضح آبي أن قمة مجموعة الدول الصناعية السبع التي ستعقد نهاية الشهر الجاري في العاصمة اليابانية، تستحوذ على أهمية بالغة، نظرًا للمسائل التي سيتم تناولها.

من جانبه أكد دونالد تاسك، أن الاتحاد الأوروبي واليابان، أحرزا تقدمًا كبيرًا في محادثات التجارة الحرة بينهما، وأعرب عن ثقته في إتمام الاتفاقية قبل نهاية العام الحالي.

ولفت تاسك إلى أن اليابان ودول الاتحاد الأوروبي، يتقاسمون نفس المبادئ السياسية المتمثلة في الديمقراطية وسيادة القانون وحرية التعبير.

بدوره أشار رئيس المفوضية الأوروبية، أن أزمة اللاجئين، أصبحت أزمة عالمية، داعيًا المجتمع الدولي لتبني دور أكثر فعالية، وخصّ اليابان بالمساهمة في دفع معونات مادية من أجل اللاجئين.