IMLebanon

الراعي: لإيجاد التسوية اللازمة لإنتخاب رئيس

bechara-al-rai-new

رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أنّ “هناك فساداً كبيراً وجموداً كبيراً وبلدنا لم يعد يحتمل، ومهما كلف الامر يجب على المجتمع السياسي أن يجد التسوية اللازمة لإيجاد مدخل لانتخاب الرئيس”، مضيفاً: “يجب أن نضع سداً بوجه الهجرة، وهذا ما نطالب به المجتمع الدولي بأن يفصل مشكلة الرئاسة عما يدور في المنطقة، ولكن في المقابل علينا نحن كلبنانيين ان نتخذ قراراً شجاعاً حازماً وطنياً داخلياً لحل مشكلتنا”.

الراعي، وخلال زيارة راعوية في بلدة عاريا، دعا الى “الصمود والتضحية للحفاظ على وطننا”، وقال: “نحيي أرواح الشهداء الذين سقطوا، وكلنا نعلم أنّ دماءهم أعطت حياة جديدة للبلدة، ووسط الظروف الاقتصادية الصعبة التي تشهدها بنيتم دور العبادة وهذه علامة إيمان كبيرة للبنان.. نعم لقد مررتم بظروف صعبة في الماضي ولكن آباؤنا وأجدادنا تمكنوا من الصمود وحافظوا على الوحدة حتى وصلوا مع البطريرك الحويك وكل الارادات الطيبة الى لبنان الكبير التي هو تحفة الشرق الاوسط”.

وتابع: “لنتكاتف اليوم من مجتمع سياسي وجماعة أهلية واجتماعية وكنسية للحفاظ على هذا البلد، هذا هو التحدي، ومن جديد نطالب السياسيين بأن يكون للدولة رئيس للجمهورية”.

ومن بلدة شويت، المحطة الثانية من زيارته الراعوية، جدّد الراعي دعوته الى “تكاتف اللبنانيين بمختلف مكوناتهم والتمسك بكيان لبنان”، داعياً الى الجهوزية التامة للقوى السياسية “لاتخاذ مبادرات وقرارات جديدة تكون لخير الوطن والأمة”.

وقال: “نزور شويت في إطار الاحتفال بذكرى مرور 15 عاماً على مصالحة الجبل بين الموحدين والمسيحيين. نحن نشدّد على مسؤوليتنا المشتركة من خلال جهودنا مع بعضنا البعض وتاريخنا يشهد على ذلك. إنّ العودة الى الجبل لم تكتمل بوجود الصعوبات الاقتصادية والإنمائية، ولذلك يجب أن نعمل معاً لإكمال هذه العودة”.

وأضاف الراعي: “علينا أن نتابع مصالحة الجبل على كل المستويات الروحي، العائلي، السياسي، الاجتماعي والوطني، التجارب والصعوبات تصدمنا لننضج ونتابع الى الأمام، لا تخافوا من هذه الصعوبات، بل بإحترام بعضنا البعض نتخطاها ونحافظ على بعضنا وعلى وطننا”.