IMLebanon

إتحاد الصحافيين العرب: قلقون من إستغناء مؤسسات لبنانية عن صحافيين

newspapers

أعلنت نقابة الصحافة اللبنانية أنّها تلقت من الاتحاد العام للصحافيين العرب بياناً، جاء فيه أنّ “اتحاد الصحافيين العرب يتابع بقلق شديد قيام عشر مؤسسات اعلامية لبنانية بالاستغناء عن عدد كبير من الصحافيين الذين يعملون لديها، حيث ذكرت نقابة المحررين اللبنانية انّ 70% من اصل 2600 صحافي مهددين حالياً بالفصل في القريب العاجل”.

وأضاف البيان: “يؤكد اتحاد الصحافيين العرب تضامنه الكامل مع نقابة الصحافة والمحرّرين في ضرورة تنفيذ خطة الانقاذ المقترحة من نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون والتي تعمل على وقف الاستغناء عن الزملاء الصحافيين اللبنانيين نتيجة الازمة الاقتصادية الحالية التي تمر بها الصحافة اللبنانية والتي تتضمن:

ـ توفير الورق مجاناً للصحف والمجلات بما يعادل 75% من كمية استهلاكها مع ضوابط لضمان استخدامها في الوجهة الصحيحة واعفاء الصحف والمجلات من رسوم البريد والشحن الجوي عبر الشركات اللبنانية.

ـ اعفاء مواد الطباعة المستوردة لحساب الصحف والمجلات من آلات وقطع غيار وحبر من الرسوم الجمركية.

ـ بدء تنفيذ الخطة الانقاذية للصحافة اللبنانية وذلك بعد اتفاق جماعي بين نقابتي الصحافة والمحرّرين ينظم العلاقة بين الصحافيين ومالكي المطبوعات لصون حقوقهم وتطبيق شراكة فعلية تنعكس ايجابيا على ديمومة الصدور والعمل”.

وختم البيان: “يؤكد اتحاد الصحافيين العرب على مساندة جهود نقابة المحررين للعمل على ابقاء الصحافة حية ماثلة بقوة في وجدان اللبنانيين وفاء لدورها في قيادة معركة الحرية والديموقراطية”.