IMLebanon

جلستان حكوميتان الأسبوع المقبل لمناقشة الموازنة

 

أعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، أنه “تم عرض الموازنة من قبل وزير المال علي حسن خليل اليوم، وستبدأ مناقشتها إبتداء من الأسبوع المقبل في جلستين حكوميتين متتاليتين”، مؤكدا العمل على إقرار قانون إنتخاب في أسرع وقت ممكن.

وأوضح الرياشي “أنّ الوزراء اللبنانيين عليهم أن يتابعوا مع نظرائهم السعوديين الامور الثنائية، مشيرًا الى انه “يتم العمل على إنشاء لجنة عليا مشتركة سعودية ـ لبنانية”، موضحا ان “السعودية في صدد تعيين سفير جديد لها وسيصل قريبا الى لبنان”.

وأبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجلس الوزراء انه في صدد القيام بزيارة رسمية الى كل من جمهورية مصر العربية والمملكة الاردنية الهاشمية تلبية لدعوة كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، في سياق استكمال الجولات التي قرر القيام بها الى مختلف الدول العربية بعد فترة الانقطاع بسبب الشغور الرئاسي.

وقدم الرئيس عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء عرضا لابرز المواضيع التي اثارها مع الموفدين العرب والاجانب الذين زاروا لبنان أخيرًا، حيث تم تناول موضوع النازحين السوريين وتأثيرهم على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، حيث أعاد الرئيس عون التأكيد أن لبنان يتحمل أعباء كثيرة نتيجة النزوح السوري في الوقت الذي يتطلع الى انشاء أماكن آمنة ليتمكّن النازحون من العودة تدريجيًا، وإن كان الامر يبدو صعبًا حتى الساعة.

وعرض الرئيس عون على مجلس الوزراء نتائج المحادثات التي أجراها مع وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان والتي تضمّنت متابعة للمواضيع التي كان بحثها مع خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وقال إنّ هناك الكثير من النقاط التي تمّ التداول فيها وقد بدأ تنفيذها لا سيما تعيين سفير جديد للملكة في لبنان وزيادة عدد رحلات الطيران السعودي الى لبنان وقدوم الرعايا السعوديين الى الربوع اللبنانية. وطلب الرئيس عون من الوزراء متابعة كل هذه المواضيع مع نظرائهم السعوديين.

وتحدث رئيس الحكومة سعد الحريري عارضا لابرز المواضيع التي بحثها مع الوزير السبهان، واكد ان “العلاقات الثنائية اللبنانية – السعودية متجهة نحو المزيد من التفعيل والانفتاح”، مثنيا على “كلام رئيس الجمهورية بضرورة التنسيق بين الوزراء المختصين لا سيما ان هناك اتفاقيات ثنائية يجب تفعيلها”.

وأعلن الرئيس الحريري أنّه “سيصار الى انشاء لجنة مشتركة لبنانية سعودية عليا كما هي الحال بين لبنان وعدد من الدول، وسيتم تفعيل اللجان المشتركة”.

وتناول الرئيس الحريري موضوع النازحين السوريين وطلب من الوزراء المعنيين التنسيق مع وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي لوضع المشاريع الضرورية لكلّ ما يتعلّق بأوضاع النازحين بالتزامن مع مشاريع إنمائية سيتم وضعها وتنفيذها في معظم المناطق.

بعدها، بدأ وزير المالية علي حسن خليل بعرض مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2017.