IMLebanon

شركة OMEGA تنفي وIMLebanon يفضح وينشر الوثائق فهل يتحرّك القضاء ووزارة المالية؟!

=

 

 

تحقيق IMLebanon– الجزء الثاني:

رداً على الجزء الأول من التحقيق الذي نشره موقع IMLebanon بعنوان: “موقع IMLebanon يكشف أكبر عملية تهريب للأجهزة الخلوية إلى لبنان!“، وصلنا ردّ من شركة OMEGA CELL، ومما جاء فيه:

“إن شركة OMEGA CELL S.A.R.L. شركة مرخصة لاستيراد أجهزة الخلوي عبر مطار بيروت وتسدد الرسوم الجمركية بعد الاستحصال على موافقة وزارة الاتصالات، وإن كل الفواتير التي تصدرها الشركة هي وفقاً للقيم الصحيحة. أما تهريب الأجهزة الخلوية عبر الأراضي السورية أو عبر مطار بيروت فهو عارٍ عن الصحة كون الشركة ليست بحاجة إلى أعمال التهريب للمنافسة في سوق أجهزة الخلوي. أما تسريب تلك المعلومات المغلوطة إلى جانب موقعكم ليس إلا انتقاماً على ممارسة الشركة لحقوقها وبالطرق القانونية، وذلك بعد استعادتها جزءا بسيطا مما تبقى من بضائع كانت قد سلمتها لأحد الموزعين والذي ارتُجعت شيكاته التي سبق وحررها للشركة كونها من دون رصيد.

وبعد ملاحقته قضائيا بتلك الشيكات عمد الى التقدم بواسطة وكيله بشكوى ضمّنها تهماً بجرائم لا تمت الى الحقيقة بصلة تهرّبا من المسؤولية. إلا أنه وبعد عرض الشركة لكافة المستندات وإثبات عبر كاميرات المتجر المدّعى اقتحامه أنه جرى تحميل البضائع بواسطة “فان” يعود لهذا المتجر، وأنه لم يرافق هذا العمل القانوني أية تعديات أو تهديد، جرى ترك الأشخاص الذين تمّ استدعاؤهم، واستُكمل السير بإجراءات الدعوى المتضمنة شيكات من دون رصيد على صاحب هذا المتجر”.

 

IMLebanon يردّ ويفضح!

إزاء هذا الردّ، نجد أنفسنا في موقع IMLebanon مضطرين لفضح كل الحقائق ونشر المستندات وعرض الوقائع كاملة.

في التفاصيل ماذا يحصل؟

تعتمد شركة OMEGA CELL على إصدار نوعين من الفواتير. النوع الأول هو الفواتير الرسمية التي يتم إرسال نسخ عنها إلى وزارة المالية والجهات الرسمية. هذه الفواتير تحمل الرقم المالي للشركة وكل المعلومات عنها، ويوضع عليها الطابع المالي. لكنّ هذه الفواتير هي عملياً فواتير وهمية تهدف إلى إجراء المعاملات الضرورية للشركة، وتوضع عليها أسعار للأجهزة الخلوية أقل من قيمتها الحقيقية بنسب تترواح بين 30% و50% بهدف التهرّب الضريبي، أي دفع ضرائب أقل للخزينة اللبنانية، سواء كانت الضريبة على القيمة المضافة أم الضرائب الأخرى.

أما الفواتير الحقيقية التي تبيع بموجبها الشركة للموزعين فتصدر بشكل غير رسمي، ولا تحمل اسم الشركة وتفاصيلها وتبقى من دون طوابع.

وللدلالة على الكذب والاحتيال الذي تمارسه شركة OMEGA CELL، يتحداها موقع IMLebanon أن تكشف عن فواتير رسمية صادرة منها إلى شركة 3J Mobile Phones بالقيمة نفسها التي تدعي أن الأخيرة مدينة لها بها.

فالتعامل بين OMEGA CELL و3J Mobile Phones كما مع بقية الموزعين، يتم بموجب فواتير غير رسمية تصدر عن شركة OMEGA تتضمّن الأسعار الحقيقية للأجهزة الخلوية المهرّبة وقيمة التجارة الفعلية بين OMEGA والموزعين كافة وهي بملايين الدولارات. تجدون في الصور فواتير رسمية هي عمليا للتمويه، مع الطوابع وعنوان شركة OMEGA ورقمها المالي ورقم تسجيلها في الضريبة على القيمة المضافة، وإضافة الى صور فواتير غير رسمية من دون كل هذه المعلومات وبالقيمة الحقيقية وتعكس التجارة الحقيقية.

وأيضاً تكفي مقارنة بسيطة بين النموذجين من الفواتير للتأكد من أن “الفواتير الرسمية” تحمل أسعار وهمية للأجهزة الخلوية وبأقل من سعرها الحقيقي. كما أن موقع IMLebanon يمتلك كشوفات الحسابات بين الشركتين وصوراً عن الشيكات التي سددتها شركة 3J Mobile Phones إلى شركة OMEGA CELL بموجب قيمة الفواتير غير الرسمية ما يدحض كل ادعاءات شركة OMEGA CELL.

أما المفارقة الكبرى فتتمثل في أن كل الأجهزة الخلوية التي تتم فوترتها بشكل غير رسمي وخلافا للقانون تحظى بكفالة من الشركات الوكيلة، ما يضع علامة استفهام كبرى حول تواطؤ الوكلاء مع شركة OMEGA CELL في كل ما يحصل!

موقع IMLebanon يضع كل هذه المعلومات والفواتير برسم وزارة المالية والمديرية العامة للجمارك والقضاء اللبناني لاتخاذ الخطوات المناسبة.

 

الجزء الثالث ننشره الثلثاء 14 آذار

ويترك موقع IMLebanon الجزء الثالث إلى صباح الثلثاء 14 آذار لعرض تفاصيل وقائع اقتحام مجموعة بقيادة ج.ح. محل شركة 3J Mobile Phones بالصور والفيديو، وذلك رغم قيام المهاجمين بنزع الكاميرات من المحل حيث أخذوا معهم الـDVR. والدليل على ذلك أن شركة OMEGA في ردها الذي نشرناه أوردت حرفياً: “إلا أنه وبعد عرض الشركة (أي OMEGA CELL) لكافة المستندات وإثبات عبر كاميرات المتجر المدّعى اقتحامه أنه جرى تحميل البضائع بواسطة فان يعود لهذا المتجر، وأنه لم يرافق هذا العمل القانوني أية تعديات أو تهديد”، فكيف تكون شركة OMEGA CELL أثبتت عبر كاميرات المتجر ما جرى إن لم تكن سرقت الكاميرات والـDVR خلال عملية الاقتحام؟!

اللقاء في الجزء الثالث صباح الثلثاء 14 آذار مع كل التفاصيل بالصور والفيديو المأخوذين من كاميرات أخرى في الشارع.

للإطلاع على الجزء الأول من التحقيق إضغط هنا:

 

 نماذج من الفواتير غير الرسمية والتي تتم التجارة بموجبها

نماذج من الفواتير الرسمية الوهمية وبالأسعار الأقل من الحقيقية

نموذج عن كشف حساب غير رسمي أيضا

صور عن الشيكات التي كان يحررها مالك شركة 3J Mobile Phones جوزف نادر لصاحب شركة OMEGA CELL شادي حداد بموجب الكشوفات “غير الرسمية”