IMLebanon

مكاري يفضح “الكتائب”: سامي الجميل اول المعرقلين… والأخير يردّ!

أعلن نائب رئيس المجلس النائب فريد مكاري رفع الجلسة التشريعية الى موعد يحدده الرئيس نبيه بري لاحقا.

مكاري وفي مؤتمر صحافي، حمّل النائب سامي الجميل وكتلة “الكتائب” مسؤولية الالتفاف على السلسلة، وقال: “أحمل المزايدين والمعرقلين وفي مقدمهم النائب سامي الجميل وكتلة “الكتائب” الالتفاف على السلسلة”.

وتابع: “هناك رغبة من “الكتائب” بعدم إقرار السلسلة، ويحاولون تحميل النواب هذا الذنب فيما هم المعرقلون”، لافتًا الى ان حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لـ”الكتائب” روجت لزيادات لا أساس لها من الصحة.

واكد ان السلسلة ستقر إنما بوجود الرئيس بري وبعد التفاهمات اللازمة، معتبرًا ان من يريد أن يعبر عن نبض الناس لا يستعمل أرقاماً غير موجودة.

من جهته، قال الرئيس سعد الحريري “كنا هنا بروح إيجابية لإقرار سلسلة الرتب والرواتب لأن الشعب بحاجة لها ونحن كفريق سياسي كنا متحفظين عليها، ولكننا عملنا كحكومة لإقرارها”، لافتًا الى انهم أضافوا الضرائب لحماية من نعطيهم السلسلة.

وتابع: “نحاول عدم الوصول إلى إفلاس الدولة فبذلك ستخسر الليرة كثيراً وسيكون الوضع الاقتصادي أسوأ”.

الحريري أشار الى أنه سيبلغ وزير العدل ووزير الداخلية بوجود لائحة مزيفة تتعلق بالضرائب سربت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر “الواتساب”.

وأضاف الحريري: “كما ألقينا القبض على إرهابيين في هذه الجمهورية سنعرف من سرب هذه اللوائح وسنسميهم بالأسماء، وإذا كان هناك احد يعتقد ان القانون لن يطاله فهو مخطئ، واذا كان احد النواب، نستطيع طرح نزع الحصانة عنه في مجلس النواب”.

واكد أنه على الرغم التحفظ الذي كان لديه في السابق في ما خص سلسلة الرتب والرواتب إلا انه اليوم مصر أكثر مليون مرة على ان تقر”، لافتا إلى ان الرئيس نبيه بري سيدعو إلى جلسة قريباً في هذا الخصوص.

وشدد الحريري على ان الاجتماعات والافتراءات على مجلس النواب والحكومة هي محاولة لضرب السلسلة. واعتبر ان الكلام البذيء الذي يصدر عن المجتمع المدني يهينه.

في المقابل، رد رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل مستغربًا كيف ان اكثرية نيابية من 123 نائبًا اليسوا قادرين على اقرار السلسلة، وتابع: “مسؤولية ما حصل يتحملها النواب الغائبون او من رفع الجلسة”.