IMLebanon

“تويتر” تعلق آلاف الحسابات الممجدة للإرهاب

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي الاميركية تويتر انّها علقت 376 الفاً و890 حساباً خلال الاشهر الستة الاخيرة في اطار تصديها لتمجيد الارهاب، ما يمثل زيادة بـ60% مقارنة بالفترة السابقة.

وبدأت شبكة تويتر تقدم هذه الارقام قبل عام. ومنذ ذلك التاريخ الغت تويتر نحو 636 الفاً و248 حساباً يمجد الارهاب وذلك في الفترة من الاول من آب 2015 الى 31 كانون الاول 2016.

وقالت شبكة تويتر ايضاً انّها دخلت في شراكة مع مؤسسة لومين الاميركي للبحث منذ 2010. ويتحرك لومين كـ”جهة ثالثة مستقلة” وتقدم له تويتر، في حالة عدم المنع الواضح، نسخة من طلبات الالغاء للحسابات حتى “يمكن لايّ كان ان يرى نوعية المحتويات التي يتم سحبها ومن قدم الطلب”.

غير انّ تويتر اكدت انّها تحتفظ بالحق في عدم تقديم بعض المعلومات الى لومين مثل العناوين الشخصية وارقام الهاتف بداعي الخصوصية واحترام الحياة الخاصة.

واشارت الى انّ طلبات المعلومات من السلطات الحكومية زادت بنسبة 7% مقارنة بالفترة السابقة، لكنّها شملت 13% اقل من الحسابات. امّا طلبات الغاء الحسابات فانّها زادت بنسبة 13%، لكنّ عدد الحسابات تراجع بنسبة 37%.

وقالت تويتر انّه في الولايات المتحدة يسمح لمكتب التحقيقات الفدرالي بتقديم طلبات خاصة للمراقبة.

وتخصّص شبكة تويتر في تقريرها قسماً خاصاً لحسابات الصحافيين ووسائل الاعلام “المعترف بها”، مشيرةً الى انّها تلقت من السلطات في العالم 88 طلباً لالغاء تغريدات مصدرها مثل تلك الحسابات لكنّها لم تتخذ اجراءات “في معظم الحالات” مع استثناءات بالنسبة الى المانيا وتركيا.

وتستحوذ السلطات التركية على 88% من طلبات الغاء تغريدات.