IMLebanon

فايسبوك تلاحق آلاف الحسابات المزيفة في فرنسا

أعلنت شركة فايسبوك عن إتخاذ إجراءات ضدّ عشرات الآلاف من الحسابات الزائفة في فرنسا، مع سعي شبكة التواصل الاجتماعي لإظهار بذلها المزيد من الجهد لوقف انتشار الرسائل غير المرغوبة والأخبار الزائفة والمعلومات المضللة.

وتواجه فايسبوك ضغوطاً متزايدة من حكومات أوروبية تهدّد بفرض قوانين جديدة إذا لم تتحرك الشبكة الاجتماعية سريعاً لحذف دعايات متطرفة ومحتويات أخرى غير قانونية.

وتتعرض مواقع التواصل الاجتماعي ومنها تويتر ويوتيوب وفايسبوك للتدقيق أيضاً بشأن احتمالات استخدامها للتلاعب في الانتخابات العامة المقرّرة في فرنسا وألمانيا في الأشهر المقبلة.

واوضحت فايسبوك انّها اتخذت إجراءات ضد 30 ألف حساب في فرنسا وستحذف بعضاً منها وليس جميعها، مشيرةً إلى أنّ الأولوية هي لحذف الحسابات الزائفة التي بها قدر كبير من التدوينات ولها عدد كبير من المتابعين.

وقالت شابنام شايك، مديرة الفريق الأمني في فايسبوك: “أجرينا تحسينات للتعرف على هذه الحسابات الزائفة بشكل أكثر سهولة عن طريق تحديد أنماط أنشطة محدّدة من دون تقييم المحتوى نفسه”.

وفي سياق متصل، نشرت فايسبوك إعلانات على صفحات كاملة في أوسع الصحف الألمانية انتشاراً لتعريف القراء بطرق تحديد الأخبار الزائفة.

وفي نيسان وافقت الحكومة الألمانية على مقترحات قوانين جديدة تجبر شبكات التواصل الاجتماعي على المشاركة في محاربة خطاب الكراهية على الإنترنت وإلا واجهت غرامات تصل إلى 50 مليون يورو (53 مليون دولار).