IMLebanon

إقتراح قانون لمعلوف لحل مشكلة الإستملاكات على الأوتوستراد الدائري

قدم عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جوزف معلوف اقتراح قانون لحل مشكلة الاستملاكات على الاوتوستراد الدائري.

معلوف، وفي تصريح في مجلس النواب، قال: “تقدمت اليوم باقتراح قانون يهدف الى ايجاد حل عصري لمشكلة استملاك العقارات الداخلة ضمن حرم الاوتوستراد الدائري لمدينة بيروت (خلده – ضبيه). اللبنانيون جميعاً يعانون أزمة السير في بيروت الكبرى، وأحد أهم أسبابها عدم توافر اوتوستراد دائري يحيط بالعاصمة على غرار المدن المتطورة، وهذا الامر يجبر المواطن على دخول العاصمة خلال تنقلة من الشمال الى الجنوب او الى البقاع وبالعكس”.

وأمل في ان “يحل الاقتراح مشكلة الكلفة العالية لاستملاك العقارات الواقعة ضمن حرم الاوتوستراد، وهو يرتكز على تجزئة التعويض المستحق لأصحاب العقارات المستملكة الى جزأين، الاول يدفع نقداً والثاني يكون بمثابة تعويض عيني يتمثل بزيادة في عامل الاستثمار يمكن الاستفادة منه في ما تبقى من عقارهم، ضمن شروط معايير محدّدة في متن اقتراح القانون، او بيع هذه الزيادة في عامل الاستثمار الى مالكي العقارات الواقعة ضمن حرم الاوتوستراد”.

وأشار معلوف الى أنّ “أهمية اقتراح القانون انّه يقارب للمرة الأولى مشكلة تنفيذ الاستملاكات ذات الكلفة العالية، ويؤمن حلولاً مبتكرة تحفظ حقوق الناس وتسهل على الدولة تنفيذ المشاريع الانمائية الكبرى”.

كما أمل “السير باقتراح القانون وإقراره ليتسنى لنا مستقبلاً نقل هذه التجربة وتطبيقها على أوتوسترادات أساسية أخرى”.