IMLebanon

سامي الجميل: 4 من أصل 23 ضريبة لا تطال الناس!

شدّد رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل على أنّ “الكتائب” لا يزال يؤيد إقرار سلسلة الرتب والرواتب لأنّها محقة، ولكن الإعتراض هو على فرض ضرائب عشوائية وضد غلاء المعيشة الإضافي من دون دراسة اقتصادية.

الجميل، وفي حديث للـ”LBCI”، وصف خطوة نزول رئيس الحكومة سعد الحريري خلال تظاهرة الأحد لمخاطبة المتظاهرين بالجريئة، لافتاً الى انّ هناك جهات سياسية أرسلت المندسين لتخريب الحراك.

وعن اللائحة التي تم التداول بها عبر وسائل التواصل الإجتماعي بشأن رواتب آل الجميل، قال: أنا مستعد لأضع نفسي بتصرف مكتب الجرائم المعلوماتية للكشف عن كل تداولاتنا.

وأضاف الجميل: نفتخر بمعارضة نواب “الكتائب” الذين بقوة الناس منعوا تمرير الضرائب، ونفتخر لأنّه يوجد في لبنان معارضة جدية دورها مراقبة العمل الحكومي. الشعبوية هي تغطية الحقيقة بالمزايدات ونحن نقوم بالعكس تماماً، والمطلوب إجراء اصلاح ومكافحة الفساد اولاً ومن ثم فرض ضرائب، موضحاً أنّه من أصل 23 ضريبة هناك 4 ضرائب فقط لا تطال المواطنين.

ورداً على سؤال، أجاب: أنا متأكد من أنّ هناك من كتب الكلام الذي قاله نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري بحقنا بشأن عرقلة إقرار السلسلة، معتبراً أنّه لا يجوز فرض ضرائب على الشركات الصغيرة كتلك التي تفرض على الشركات الكبيرة، وقال: كنا سنصوّت على الضرائب التي تطال الأملاك البحرية والأرباح غير المسبوقة.

ولفت الجميل الى أنّ الكلام الذي نسمعه منذ 3 أسابيع هو لتغطية تصويت النواب على الضرائب، داعياً لتقوية أجهزة الرقابة وإيقاف الفساد والهدر، وقال: إستقلنا من الحكومة السابقة لأنّنا أردنا أن نواجه الفساد، وقانون الضرائب الجديد يطال كل الشركات من دون استثناء و90% من المشتريات ستطالها الضريبة الجديدة على القيمة المضافة.

وأضاف: لسنا غنماً ولن نقبل بالضرائب العشوائية. ناقشونا بالأرقام وتحملوا مسؤولياتكم! لماذا تراجع الجميع عن الضرائب لولا اقتناعهم بما نقول به؟ لنضع يدنا بيد من اجل تحقيق الاصلاح الحقيقي. كمواطن لبناني أرفض تمويل السلسلة من جيوب المواطنين، والفساد بملف النفايات مستمر.

وعن سلاح حزب الله، وصف الجميل موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حيال سلاح حزب الله بـ”الخطير”، لانه لم يعد رئيساً لحزب بل رئيساً للجمهورية.
ورأى أن المطلوب إقرار حياد لبنان وحل مسألة النزوح السوري، لافتا الى انه على لبنان الالتزام مجددا ببنود 1701 الذي وافق عليه حزب الله والدولة.
وفي ملف الانتخابات النيابية المقبلة، اكد الجميل ان الكتائب سيكمل بخيار المعارضة وهو أمر لا يساومون عليه، لافتا الى ان التحالفات ستكون حسب قانون الإنتخابات. وأكد أن الكتائب لن يصوّت على التمديد، قائلا “لتتحمّل الحكومة المسؤولية”.
وشدد الجميل على أن هدف “الكتائب” ايصال اكبر عدد من الشباب الكفوئين من كل الحركات الإصلاحية والأحزاب الجديدة الى مجلس النواب.