IMLebanon

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 10 آذار 2014

النهار

– تتوقع أوساط سياسية أن يترشح الحزبيون للرئاسة من 8 و 14 آذار وعندما يتأكدون أن لا حظ لأي منهم بالفوز يفسحون المجال لمرشحين مستقلين.

– عاد الحديث عن زراعة الشمندر السكري في البقاع بديلاً من الزراعات الممنوعة.

– أكد مسؤول حزبي أمام مناصريه أن طريقته في المواجهة هي الأفضل والتي ستحقق انتصارات مستقبلية.

– علق نائب في 14 آذار على احتمال زيارة عون السعودية بقوله: “ستكون بداية النهاية”.

– تردد أن وزيراً في وزارة خدماتية بدأ بوقف العقود الموقتة التي كان سلفه وقعها لمناصرين له في الحكومة السابقة.

المستقبل

يقال:

– إن عشرات المحال التجارية أقفلت أبوابها في أكثر من حي في الضاحية الجنوبية بصورة شبه نهائية بسبب تداعيات التفجيرات.

– إن أوساط مرجع حكومي أكدت أن موقف الوزير جبران باسيل عن النازحين السوريين في الجامعة العربية يعبّر عن موقف تياره السياسي وليس عن موقف الحكومة.

– إن صحافيين رياضيين من دول خليجية سيستقيلون من إحدى القنوات الرياضية القطرية أسوة بأربعة زملاء لهم من الإمارات، على خلفية الاشكالات السياسية بين دولهم وقطر.

اللواء

– يحرص مرجعان حكوميان سابقان على اعتبار لقائهما في فندق باريسي ضخم بأنه “مجرّد صدفة”، رغم أجواء المزح والانسجام التي سادت جلستهما الطويلة!

– مرشحون من تيار سياسي واحد يتنافسون على انتخابات رئاسة نقابة مهنية كبيرة.. ولم تُعرف بعد الخيارات النهائية للأمانة العامة للتيار المذكور!

– تراقب أوساط لبنانية وعربية، بكثير من الحذر، نتائج القمة الأميركية – السعودية هذا الأسبوع، على خلفية سياسة التردّد التي تتّسم بها إدارة الرئيس الأميركي إزاء ملفات المنطقة الساخنة .

الأخبار

تبلّغ الوزير بطرس حرب رسائل واضحة من التيار الوطني الحر بأن أي مساس أو تغيير في حصّة التيار من الموظفين في وزارة الاتصالات، سيقابله ردٌ في وزارة التربية، وأن ما قد يربحه في الاتصالات قد يخسر أضعافه في التربية التي تعتبر الجزء الأهم من رصيده الخدماتي .

الجمهورية

– كشفت أوساط عن توجّه لدى فريق سياسي لزيارة رئيس حزب معارض بغية الوقوف على حقيقة الأسباب التي دفعته إلى تعليق مشاركته في نشاطات هذا الفريق وحثه للعودة عن قراره.

– لاحظت مصادر إستياء حزبٍ موالٍ من وزير حليف يتولّى حقيبة سيادية نتيجة تدويره الزوايا في المنتديات الخارجية خلافاً لسلفه.

– إعتبر نائب حزبي أن تسريع إطلاق ميشال صقر مردّه إلى حزم الجيش والضغط الشعبي والسياسي وخصوصاً خشية كل الأطراف من الإنزلاق إلى مواجهة طائفية.

– إستبعدت أوساط مطلعة أن تفتح دولة خليجية الباب واسعاً وبسهولة أمام رئيس تكتلٍ موالٍ بدليل علاقتها “الفاترة” مع رئيس حزب وسطي على رغم كل محاولاته لإعادة الحرارة إلى هذه العلاقة .

البناء

– سألت مصادر سياسية: هل سنكون يوماً أمام مشهد تطلب فيه السعودية من حزب الله التوسّط لمصالحتها مع سورية؟

– قال أحد السياسيين في مجلس خاص إنّ دولة خليجية بارزة تعيش هذه الأيام سكرات الموت بالمعنى السياسي والأمني.

– تؤكد أوساط حزبية فاعلة أنّ أكثر المتضرّرين من عدم قيام حكومة طبيعية هو الفريق الذي يحاول إعاقة ولادة البيان الوزاري في دلالة على جهله السياسي.